لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

تعرف على رسائل شعار مونديال قطر 2022



تلفزيون الفجر| كُشف اليوم الثلاثاء عن الشعار الرسمي لبطولة كأس العالم لكرة القدم التي تستضيفها قطر عام 2022، في خطوة جديدة من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) والبلد المضيف قطر على الطريق نحو تنظيم الحدث الكروي الأكبر في العالم.

وقد أزيح الستار عن شعار البطولة في العاصمة القطرية الدوحة في تمام الساعة 20:22 بالتوقيت المحلي، وشاهد آلاف المتفرجين عرض الشعار على شاشات ضخمة على واجهات أبرز المعالم في قطر، إضافة إلى 23 دولة على مستوى العالم.

وذكرت اللجنة العليا للمشاريع والإرث أن تصميم الشعار يعكس البعد الجامع للبطولة، بوصفها منصة لالتقاء الثقافات من مختلف أرجاء العالم، ويتضمن في الوقت ذاته عناصر مستوحاة من الثقافة القطرية والعربية التي تتناغم مع مكونات لعبة كرة القدم.

وتحاكي التموجات في الشعار شكل الكثبان الرملية التي تتميز بها الصحراء، ويعكس الشعار الرقم (8)، في إشارة إلى عدد الملاعب التي ستستضيف مباريات البطولة، كما يشير إلى رمز اللانهاية الذي يحمل في طياته ترجمة للإرث المستدام الذي سيتركه الحدث.

كما يأخذ الشعار شكل كأس العالم، ويستوحي أبرز عناصره من الشال الصوفي التقليدي الذي يرتديه الناس حول العالم، وفي المنطقة العربية والخليج على وجه التحديد، بأشكال وتصاميم متعددة خلال فصل الشتاء.

وجاءت الزخارف التي تزين الشعار مستوحاة من النقوش الشرقية، التي تزين الشال الصوفي في العالم العربي، كما يأخذ الشعار الإلهام من مختلف الثقافات حول قارة آسيا، ويحتفي باستضافة القارة لثاني نسخة من بطولة كأس العالم، بالإضافة إلى التنوّع الغني الذي يُثري المجتمع في قطر.

كما يُشير اختيار الشال الصوفي في تصميم الشعار إلى وقت تنظيم البطولة، حيث ستكون المرة الأولى التي ستُقام فيها بطولة كأس العالم في شهري نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول.

كما يعكس نوع الخط المبتكر الذي كُتب به اسم البطولة تحت الشعار جمال الخط العربي وحيويته، ويمزج بين الثقافة العربية والآسيوية وبين التقاليد والحداثة في آن واحد.

ويُعد الإعلان عن تصميم شعار بطولة كأس العالم قطر 2022 أحد أهم المحطات في رحلة الاستضافة؛ ففي مايو/أيار من العام الجاري استضاف ملعب الجنوب -الذي استوحي تصميمه من أشرعة مراكب الصيد التقليدية التي استخدمها سكان قطر والمنطقة منذ القدم- مباراته الأولى، وتعكس التصاميم المبتكرة للمنشآت رؤية دولة قطر في تقديم تصاميم تجمع بين التراث والحداثة.

ومن المقرر استكمال بناء الملاعب الستة المتبقية مع نهاية عام 2020، بما في ذلك ملعب لوسيل الاستثنائي، الذي سيستضيف المباراة الافتتاحية في 21 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، بالإضافة إلى النهائي في 18 ديسمبر/كانون الأول 2022.

الرابط المختصر: