لبرنامج صباح الخير

مدير عام مجلس الزيت والزيتون: إنتاج الموسم الحالي ضعف العام الماضي

الجمعة 25 أكتوبر 2019

 مدير عام مجلس الزيت والزيتون: إنتاج الموسم الحالي ضعف العام الماضي
التفاصيل بالاسفل

تلفزيون الفجر | ناقش برنامج صباح الخير كيفية التأكد من جودة زيت الزيتون وإجراءات فحصه في مختبرات خاصة لمعرفة درجة حموضته، حيث استضاف أ. فياض فياض مدير عام مجلس الزيت والزيتون.

وقال إن إنتاجية هذا الموسم من زيت الزيتون ستقترب من 30 ألف طن، أي ضعف العام الماضي.

وأوضح فياض خلال اللقاء أن كمية إنتاج زيت الزيتون في الضفة الغربية وقطاع غزة ستتراوح من 28 إلى 30 ألف طن، وهي نسبة جيدة بمعنى ذلك أن السنة "ماسية".

وانتقد مدير مجلس الزيت،  قطف الأهالي للزيتون قبل تاريخ 20 أكتوبر، لعدم نضوج ثمر الزيتون بصورة كاملة، ما يقلل من نسبة سيولة الزيت.

وعلل ذلك لتأخر الأمطار هذا العام، ما أدى لحصول تأخير في "عقد" ثمر الزيتون الأمر الذي يؤخر فترة النضج، لأن المدة الزمنية ما بين العقد والنضج تحتاج 180 يومًا، وأن الثمر لم يستوف هذه المدة ما أدى لتدني نسبة السيولة لدى قاطفي الزيتون بداية هذا الشهر.

كما واستضاف البرنامج أ.ليث إسماعيل محاضر التربية الرياضية في جامعة النجاح، متحدثا عن أهمية الرياضة في تهذيب سلوك الإنسان، مؤكدا أن لها دور كبير في تحسين الحالة المزاجية للفرد، وبالتالي فهي تؤدي إلى إفراز هرمون السعادة وتحسن الحالة الصحية للوظائف الحيوية في جسم الإنسان.

وأكد الأستاذ ليث على ضرورة ممارسة الرياضة يوميا بتمرينات خفيفة.

ونظرا لإقبال الناس على السفر وحبهم للمتعة والمغامرة تحدث برنامج صباح الخير عن السياحة الشتوية وكيفية التخطيط لرحلة ممتعة خالية من المشكلات مع خبيرة السفر دلال شرار في شركة فيزا للسياحة.

وأكدت على ضرورة التخطيط الجيد للرحلة قبل الخوض بها، بداية من تحديد هدف الرحلة، والوجهة المنوي التوجه لها.