لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

أحد أصحاب المحلات التجارية في نابلس يطالب البلدية بترخيص الارتداد لصالح المحلات على غرار بلدية رام الله



تلفزيون الفجر| أحد أصحاب المحلات التجارية في نابلس يطالب البلدية بترخيص الارتداد لصالح المحلات على غرار بلدية رام الله. رئيس بلدية نابلس يؤكد أن البناء في الارتداد أو استبدال مواقف السيارات بالبناء جزء من المخالفة.

رسالة من أحد أصحاب المحلات في نابلس، مفادها أن "بلدية رام الله ترخص الارتداد لصالح المحلات أو البيوت بالطابق الأرضي، فلماذا ترفض بلدية نابلس ترخيص الارتداد للمحلات والمطاعم، شرط أن توفر الرصيف للمارة دون التعدي على الشارع العام، مع العلم بأن بعض المحلات في نابلس ارتدادها مرخص لصالح المحلات".

وفي حديث مع رئيس بلدية نابلس سميح طبيلة، قال إن "البناء في الارتداد مخالف ويؤثر على الطريق العام، ومنها ما هو مرخص كمواقف للسيارات، غير أن البعض استخدمها وأضافها للمبنى، وهذا جزء من المخالفة".

وبيّن طبيلة، "أن بلدية رام الله رخصت الارتداد لبعض المقاهي والمطاعم وفقاً لنظام معين، ونحن نعمل الآن على نظام، وقد نعطي بعض المحال السياحية ذلك برخص حرف لا برخص أبنية، وسننظر بالأمر لاحقاً". مؤكداً "أنه لا يوجد في نابلس محلات تجارية ارتدادها مرخص".

وأوضح طبيلة، "أن هناك ما يُسمى بالمباني الفرعية وهي الارتداد الجانبي والخلفي، لبناء ملحق خدمات للمبنى، ولا تتعدى مساحته 5% من مساحة الأرض وعادة تكون مظلات أو غرف حراسة بمواصفات مختلفة عن مواصفات المباني". وذكر طبيلة، أن ارتفاع المباني الفرعية بحسب القانون 260 متراً، بحيث لا تؤذي الطوابق الفرعية.

وعن المظلات قال طبيلة، إن هناك نظاماً لترخيصها في البلدية، وذلك بتقديم طلب ودفع رسوم. أما إذا أُغلقت جوانب المظلة، فتصبح سقفا لمبنى وهي مخالفة". وذكر طبيلة، "المظلات التي أُزيلت درستها البلدية بدقة من ناحية قانونية وتنظيمية".

الرابط المختصر: