لبنان: بوادر اتفاق على تسمية رئيس وزراء جديد

الجمعة 15 نوفمبر 2019

لبنان: بوادر اتفاق على تسمية رئيس وزراء جديد
التفاصيل بالاسفل

تلفزيون الفجر | أفادت وسائل إعلام لبنانية اليوم الجمعة، بأنه تم الاتفاق بين الأطراف السياسية اللبنانية على تسمية وزير المالية السابق محمد الصفدي رئيساً للحكومة.

وذكرت وسائل إعلام مقربة من رئيس الوزراء المستقيل سعد الحريري أن هناك توافقاً بين تيار المستقبل وحزب الله على محمد الصفدي ليرأس الحكومة.

وأفاد موقع "مستقبل ويب" المقرب من رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية سعد الحريري، بأنه تمت تزكية الوزير السابق محمد الصفدي لتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة، وأن ذلك جرى خلال اجتماع بين الحريري والمساعدين السياسيين للأمين العام لحزب الله ورئيس البرلمان.

وأوضح الموقع نقلا عن مصادر الحريري قولها إن الاجتماع الذي جرى بين الحريري وكل من الوزير علي حسن خليل (حركة أمل) وحسين خليل (حزب الله) ناقش تزكية اسم الوزير السابق محمد الصفدي، ولكنه لم يبحث شكل الحكومة ولا مشاركة تيار المستقبل فيها.

وفي السياق ذاته، ذكرت قناتا "LBCI" و"MTV" اللبنانيتان أن أحزاباً لبنانية كبيرة اتفقت على اختيار محمد الصفدي وزير المالية السابق رئيسا للحكومة الجديدة في لبنان.

وذكر تلفزيون "MTV" أن الحكومة ستكون مزيجا من الساسة والتكنوقراط، ولم تكشف القناتان عن مصادرهما.

يذكر أن الوزير السابق محمد الصفدي سياسي لبناني ورجال أعمال من مدينة طرابلس شمال لبنان، تولى وزارات عدة في حكومات لبنانية متعاقبة، من بينها المالية والاقتصاد‎.

وهو صديق لتيار المستقبل ولكنه غير منتم له، كما أنه صديق لرئيس الدولة ميشال عون، الا أن الأنظار تتجه للحراك لمعرفة رأيه بشأن تسمية الصفدي رئيساً للحكومة، ولا سيما أن الحراك يعتبر الصفدي أحد الوجوه السياسية والمالية التي يطالب بخروجها من السلطة وعدم تسليمها زمام الأمور.