موقع طقس فلسطين: تحديث الظهيرة ...منخفض جوي "ثقيل" الحركة يتحرك صوب قبرص الليلة القادمة

الثلاثاء 07 يناير 2020

موقع طقس فلسطين: تحديث الظهيرة ...منخفض جوي "ثقيل" الحركة يتحرك صوب قبرص الليلة القادمة
التفاصيل بالاسفل

أظهرت آخر صور الأقمار الصناعية قبل قليل تمركز المنخفض الجوي العميق الى بين جزيرتي قبرص وكريت والى الجنوب من تركيا ، حيث يتمركز بقيم ضغط جوي عميقة نسبياً تصل الى 1007 مليبار ، وبسبب هذا التمركز تندفع رياح جنوبية غربية نشطة نحو الشواطئ الفلسطينية هذه الأثناء ، كما تظهر كميات كبيرة من السحب الركامية في البحر. 

ويتوقع أن يتحرك المنخفض الجوي الثقيل في البحر بحركة بطيئة نحو جزيرة قبرص خلال الليلة القادمة ، ليصل فعلياً الى الجنوب قليلاً من الجزيرة مع ساعات الصباح الباكر غداً الأربعاء ثم يكمل مسيره نحو السواحل اللبنانية والسورية نهار غدٍ الأربعاء بمشيئة الله.

وخلال هذه الحركة البطيئة يتوقع أن تتأثر البلاد برياح جنوبية غربية نشطة ، كما تزداد نسب الغبار في جنوب البلاد بشكل تدريجي ، في حين تهطل زخات محلية فوق أقصى المناطق الشمالية بشكل رئيسي نواحي الجليل الغربي وخليج حيفا. 

وفي يوم الأربعاء تسود أجواء باردة وماطرة في شمال البلاد ومع أمطار محلية متقطعة في بعض المناطق الأخرى ، ثم تنتشر الأمطار الى أواسط البلاد مع ساعات العصر والمساء الأولى ، وتكون الهطولات غزيرة ورعدية الطابع مع تساقط البرد أحياناً نتيجة التبريد الكيير في طبقات الجو. وفي ساعات الليل تشتد الهطولات وتسود أجواء باردة وماطرة في مناطق واسعة من شمال ووسط البلاد ، وتصل الى أجزاء من المناطق الجنوبية أيضاً .

وفي يوم الخميس ، يتحرك المنخفض الجوي من لبنان الى وسط سوريا ومن ثم الى الحدود مع العراق ، وتستمر الأمطار بالهطول في مناطق واسعة من البلاد بمشيئة الله على فترات ، مع تركزها على السواحل الوسطى وأجزاء من السواحل الجنوبية خصوصاً مع تحول حركة الرياح في الطبقات التي تتحرك فيها الغيوم الى شمالية غربية ، بالإضافة الى أجزاء عديدة من شمال ووسط البلاد ، وأحياناً في أجزاء من جنوب البلاد أيضاً ، وتكون غزيرة ومصحوبة بتساقط البرد أحياناً.

ويتوقع أن تستمر فرص الأمطار يوم الجمعة ثم تضعف مع ساعات المساء والليل مع رحيل المنخفض الجوي الى العراق. 

ولا يستبعد تحول الهطولات المطرية الى مخلوطة بالثلج والبرد في بعض القمم العالية نتيجة التبريد الكبير على درجات الحرارة ، خصوصاً في الأردن وبعض رؤوس الجبال العالية في فلسطين بدرجة أقل ، أما في القمم الجنوبية في الأردن فيتوقع تساقط الثلوج في بعض فترات المنخفض خصوصاً يومي الخميس والجمعة مع تحول حركة الرياح الى شمالية غربية ، ويعتمد تراكم الثلوج على وصول الهطولات الى هناك .

ويحذر موقع طقس فلسطين من خطر تشكل السيول في المناطق المنخفضة والساحلية ، ومن خطر تدني مدى الرؤية الأفقية في الجبال العالية أثناء المنخفض نتيجة الغيوم المنخفضة والضباب.