الإحتلال يبدأ بضخ الغاز الى مصر

أعلن وزير الطاقة الإسرائيلي يوڤال شتاينتس ووزير البترول والثروة المعدنية المصري، طارق الملا، صباح اليوم الأربعاء، بدء ضخ الغاز الطبيعي من إسرائيل إلى مصر.

ونقل موقع والا العبري تصريحا لوزير البترول المصري طارق الملا قال فيه: "إن ضخ الغاز من إسرائيل إلى مصر اليوم "يمثل تطورا هاما يخدم المصالح الاقتصادية لكلا البلدين".

وستسمح هذه الخطوة لإسرائيل أيضًا بتصدير بعض الغاز إلى أوروبا من خلال منشآت تسييل الغاز في مصر وتعزيز مكانة مصر كمركز إقليمي للغاز" .

وسيقدم وزيرا الطاقة المصري طارق الملا والاسرائيلي يوفال شتاينيتس التقدم المحرز خلال اجتماع منتدى الغاز في الشرق الأوسط في القاهرة اليوم.

وخلال المؤتمر، من المتوقع أن يوافق وزراء الطاقة في إسرائيل ومصر وإيطاليا واليونان وقبرص والأردن والسلطة الفلسطينية على تحويل المنتدى إلى منظمة إقليمية.

ويأتي هذا الإعلان بعد أسبوعين من توقيع إسرائيل الاتفاق النهائي مع اليونان وقبرص لبناء خط أنابيب لتصدير الغاز من إسرائيل إلى أوروبا. ز

وزار رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو أثينا قبل أسبوعين ، وخلال الزيارة ، وقعت الدول على اتفاق خط أنابيب الغاز "الشرق المتوسط" للانتقال من إسرائيل عبر قبرص واليونان إلى أوروبا.