لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

وزارة التنمية الإجتماعية: 382 مليون شيكل للإعانات الاجتماعية لصالح الفقراء والمهمشين للعام 2019



ضمن رؤية وزارة التنمية الاجتماعية الهادفة لتمكين الأسر الفقيرة والمهمشة وتوفير الحماية والرعاية الاجتماعية لها، بلغت الميزانية لتحقيق هذه الرؤية وتوفير الحماية والرعاية وتمكين الأسر الفقيرة والمهمشة حوالي 382 مليون شيكل، حيث بلغت قيمة المساعدات النقدية للعام 2019، نحو371 مليون شيكل لحوالي 107000 آلاف أسرة 70% منهم  في قطاع غزة، وباقي الأسر في الضفة الغربية.

 أما على صعيد المساعدات الطارئة  للضفة وغزة فقد بلغت قيمتها 377 ألف شيكل في نفس العام.

وقد تم تنفيذ رزمة واسعة من مشاريع التمكين الاقتصادي في الضفة وغزة، بالتعاون كبير ما بين الوزارة ومؤسسة انيرا وبرنامج الغذاء العالمي والتعاون الإيطالي، ويقدر عدد هذه المشاريع بـ 388 مشروع بموازنة اجمالية قيمتها حوالي 2 مليون شيكل، وتنوعت المشاريع من حيث الاستهداف مع اعطاء اولوية للنساء والشابات والأسر الفقيرة والمهمشة والأسر التي ترأسها امرأة.

أما خدمة التأمين الصحي فقد استفاد منها لهذا العام 88 ألف أسرة في الضفة الغربية وقطاع غزة، بتكلفة قيمتها 6.5 مليون شيكل أضيفت لموازنة وزارة الصحة، كما تم رفع  نسبة التغطية الى 100% لحوالي 20 حالة مرضية.

وفي اطار علاقة الشراكة التي تجمع وزارة التنمية الاجتماعية والجمعيات الخيرية القائمة في فلسطين على أساس التخطيط والتنفيذ والتقييم، وشراء الخدمات للفئات المهمشة، كالخدمات الايوائية للمسنين والأيتام والمعاقين، اضافة للخدمات النهارية فقد بلغ قيمة شراء الخدمة حوالي 7.5 مليون شيكل.

 ووقعت الوزارة 41 اتفاقية شراء خدمة اضافية للعام 2019، كما سجلت الوزارة 52 جمعية خيرية جديدة ليصبح عدد الجمعيات تحت اختصاص الوزارة 796 جمعية،وذلك بعد حل 17 جمعية لعدم فعاليتها أو مخالفتها للأنظمة والقوانين المعمول بها في فلسطين.

وعلى صعيد التوجه الاستراتيجي للوزارة الهادف الى رعاية وتمكين الفئات المهمشة والضعيفة عبر تعزيز وحماية ورعاية وتمكين الأشخاص ذوي الاعاقة، ودمجهم في المجتمع، فقد قدمت الوزارة خلال العام 2019 خدمات الرعاية والحماية والتأهيل لأكثر من 76 حالة من خلال مركز الدار البيضاء، ومركز العلائية لكفيفي البصر التابعان لها، وخدمات الأجهزة المساندة التي بلغت قيمتها 2 مليون شيكل استفاد منها نحو 650 شخصاً .

 اما خدمات التأهيل والتدريب المهني ،فقد استفاد منها 152 من خلال مركزي الشيخ خليفة والشيخة فاطمة ومركز العلائية،  كما استفاد من خدمة الاعفاء الجمركي نحو 600 حالة ، اضافة لمتابعة وشراء خدمات الايواء والرعاية 1040 شخصاً من ذوي الاعاقة بقيمة 50 ألف شيكل، من الجمعيات الخيرية العاملة في ذات المجال.

 وتتابع الادارة العامة لذوي الاعاقة سير 555 مشروع تمكين اقتصادي استفاد منه اشخاص ذوي اعاقة ضمن برنامج خاص للقروض ، وبلغت قيمة المشاريع 7 مليوون و600  الف شيكل.

 كما قدمت الوزارة خدمات خدمات التأهيل المهني لحوالي 100 شخص من ذوي الاعاقة بقيمة 100 ألف شيكل.

وحول عمل وحدة الشكاوى فقد تم خلال العام 2019 حل 640 شكوى من 830 شكوى قدمها المواطنون في الضفة وقطاع غزة .

وخرجت الوزارة عبر مراكز التأهيل والرعاية التابعة لها في محافظات الضفة من ابناء القضايا الاجتماعية المسجلين لديها، والمتسربين من المدارس نحو 270 طالباً، واستقبلت قرابة 220 طالباً جديداً، في حين عملت الوزارة على انخراط 100 طالب بسوق العمل من خريجي مراكزها بالشراكة مع صندوق التشغيل، وخرجت 100 متدرب عبر الدورات المهنية التي عقدتها في مراكز التأهيل المهني في التخصصات (الطهي، وتكنلوجيا اللحام وفنون التطريز اليدوي والأيبوكسي)، وبرنامج تمكين الفئات المهمشة "حياة "الذي استفاد منه 140 طالب من برنامج تنمية وتطوير مهارات حياتية وشخصية ومهنية ذلك بالشراكة مع المجلس الأعلى للشباب والرياضة.

واستفاد 75 ألف طالباً من أبناء الأسر الفقيرة والمهمشة من الاعفاءات المدرسية وأثمان الكتب بقيمة مالية بلغت 3 مليون شيكل تم اضافتها لموازنة وزارة التربية والتعليم، بالضفة وغزة.

وعلى صعيد كفالة الأيتام فقد وفرت دائرة الأيتام عبر الشراكة مع جمعية الاغاثة الفرنسية كفالة ل468 يتيم تستمر لمدة ثلاث سنوات، اضافة لتوقيع اتفاقيات شراكة مع جمعية قطر الخيرية، وهيئة الأعمال الاماراتية لتوفير كفالات لمزيد من الأيتام  ورعايتهم.

ووفرت الوزارة عبر الادارة العامة للأسرة والطفولة الحماية والرعاية ل 1166 طفلاً تعرضوا للعنف والإساءة والاستغلال والإهمال وسوء المعاملة، وتم توفير الحماية ل115 طفلا في أسر بديلة.

 وعقدت الوزارة 250 مؤتمر حالة، وتم توفير الحماية والرعاية المؤقتة ل70 طفلاً من خلال مركز حماية الطفولة ودار رعاية الفتيات التابعان للوزارة بتكلفة مالية بلغت 100 ألف شيكل، كما تابع مرشدو حماية الطفولة 1700 طفل في خلاف مع القانون وتم توفير الحماية والرعاية ل238 في مؤسسة دار الأمل ،وعززت الوزارة وشركائها مشاركة الاطفال في شبكات حماية الطفولة من خلال مديرياتها، وخصصت الوزارة حوالي 270 ألف شيكل لتوفير الرعاية الأسرية للأطفال مجهولي النسب وغير الشرعيين المتواجدين في مؤسسات الرعاية الخاصة بهم والمؤهلين للاحتضان .

ومنحت الوزارة رخصة عمل 152 حضانة، وتابعت شكوى على 4 حضانات.

وفرت الوزارة الرعاية الايوائية والنهارية لحوالي  1000مسن اضافة للخدمات المنزلية لمئة مسن آخر.

وفي مجال حماية المرأة من كافة اشكال العنف، عملت الوزارة على تقديم خدمات الحماية والرعاية والإيواء وإعادة الاندماج من خلال مراكز الحماية التابعة لها والشريكة(التابعة لجمعيات) لحوالي 182 امرأة و20 طفل.

و قدمت مرشدات المرأة خدمات الارشاد والمتابعة ل400 امرأة من ضحايا العنف الأسري، وألحقت الوزارة بالشراكة مع التعاون الايطالي 13 فتاة بالتعليم الجامعي اضافة لتنفيذ عدد من مشاريع التمكين للنساء المعرضات للعنف.

اما على صعيد التشريعات فقد تم انجاز مسودات لعدد من القوانين على رأسها قانون حماية الاسرة من العنف، ومسودة قانون الأشخاص ذوي الإعاقة الذي يتضمن انشاء المجلس الاعلى للأشخاص ذوي الاعاقة كجسم مستقل ماديا واعتباريا.

ووقعت الوزارة  مذكرتي تفاهم مع نظيراتها في الجمهورية التونسية والجمهورية التركية،اضافة ل12  اتفاقية تعاون مشترك مع المؤسسات المحلية الشريكة .

ووسعت الوزارة من عملها في مجال التخطيط التشاركي وانشأت  مجالس للتخطيط المشترك للخدمات الاجتماعية في كافة المحافظات، ورفع وتيرة دخول المؤسسات والشركاء والجمعيات على البوابة الموحدة للمساعدات والخدمات الاجتماعية، وأنجزت الوزارة بالتعاون مع مؤسسة مفتاح مجموعة واسعة من التدريبات التي تخص موازنة المواطن والموازنة التشاركية.

كما نظمت الوزارة بالتعاون مع الجامعة العربية – مجلس وراء الشؤون الاجتماعية العرب ووزارة الشؤون الاجتماعية بدولة الكويت، معرضا للأسر الفلسطينية المنتجه، في دولة الكويت، وهذا المعرض جاء كتتويج وترويج وتسويق للنجاحات التي حققتها مشاريع التمكين الاقتصادي في فلسطين.

الرابط المختصر: