لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

لأول مرة: خطة اسرائيلية لبناء شبكة كهرباء في الضفة الغربية



لاول مرة، قررت اسرائيل وعبر شركة الكهرباء الاسرائيلية وضع خطة رئيسية لبناء شبكة كهرباء لإمداد الطاقة على المدى الطويل في الضفة الغربية وتدعيم المشروع الاستيطاني.

وتمت صياغة الخطة منذ عام تقريبًا، وذلك بعد عدة سنوات من فشل الإمدادات للطاقة وخلل بتزويد التيار الكهربائي للمستوطنات، حيث كانت شركة الكهرباء تقوم بمد ونشر شبكة الكهرباء والبنى التحتية للشركة في الضفة الغربية دون أي تخطيط.

وسيؤدي تنفيذ الخطة إلى تحسين التيار الكهربائي في الضفة الغربية للفلسطينيين والمستوطنين وبشكل منتظم بحيث تقوم الخطة على أساس أن إسرائيل ستبقى صاحبة السيادة وصاحبة المسؤولية عما يحدث في الضفة الغربية حتى العام 2040.كما زعمت صحيفة "اسرائيل اليوم."

واضافت الصحيفة العبرية انه وبحلول عام 2025، سيتم بناء محطتين فرعيتين للمستوطنين، ومحطتين للفلسطينيين. بعد ذلك، وبحلول عام 2040 سيتم إنشاء أربع محطات فرعية للمستوطنين وعدد مماثل للفلسطينيين. في الوقت نفسه، سيتم وضع أكثر من 300 من خطوط النقل ذات الجهد العالي على مدار الثلاثين عامًا القادمة وتم وضع الخطة تزعم الصحيفة في أعقاب الاحتياجات التي أشارت إليها مجالس المستوطنات في الضفة الغربية حيث سيطلعهم الوزير خلال الأيام المقبلة على الخطوط العريضة لخطة الطاقة التي تقدر تكلفتها بـ3 إلى 4 مليار شيكل.

وقال شتاينتس للصحيفة: " البنية التحتية للمياه والكهرباء في الضفة الغربية في حالة سيئة ، وأنهم جميعًا – اليهود والعرب – يعانون من انقطاع في الماء ومشاكل في إمدادات الكهرباء وستعمل الخطة على تحسين جودة إمدادات الكهرباء بشكل كبير في جميع أنحاء الضفة الغربية".

وزعم وزير الطاقة ان الخطة ليس لها صلة سياسية بخطة ترامب. ووفقًا لمصادر في الوزارة، تم صياغة الخطة منذ فترة طويلة، وذلك بسبب الاحتياجات التي نشأت في هذا المجال. كما يؤكدون أن الخطة تدرس، على المدى الطويل، توقع زيادة عدد المستوطنين والفلسطينيين على حد سواء".

 

وتقول الوزارة الاسرائيلية وفقا للصحيفة "أنه على الرغم من أن المحطات الفرعية لتوليد الطاقة ستكون إسرائيلية، لكن مسؤولية تزويدها للمستهلك الفلسطيني سيتم عبر السلطة الفلسطينية. كما سيتم إنشاء البنية التحتية لمشروعات تطوير الطاقة المتجددة الرياح والطاقة الشمسية في الضفة الغربية. حيث من المخطط إنشاء محطات فرعية في "منطقة ألفي منشيه، ومعاليه إفرايم في وادي الأردن ونابلس وبيت علا".

الرابط المختصر: