لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

ضريبة التريية والتعليم في جنين تعلن عن مشاريع بالجملة للمدارس



منتصر العناني- ضريبة المعارف التربية والتعليم في محافظة جنين لغة مهمة لتسليط الضوء عليها كونها حافلة بقنوات العمل ومساحات الانجازات التي لا تتوقف ضمن استراتيجيات هامة تأتي من خلال بلدية تعمل بوفاء بقيادة رئيسها والاعضاء لمنح جنين حقها من الوفاء والاخلاص من بناء مدارس ومنشآت للتربية والتعليم وفق الاحتياجات بمشاريع واقعية تأتي لتحقيق الاهداف المرسومة في نهضة وثورة عاصفة من الانجازات التي تستوقف الجميع بوقع مهم شامخ في البناء والاعداد والتجهيز لاستحقاقات كل مرحلة ، مديرة ضريبة التربية والتعليم المعارف مي ابو الذهب بوجودها بمكانها كمديرة لضريبة المعارف لتكون عنوان مهم في الحراك لذلك الشاهد على الانجازات التي تحققت بفضل الله اولا وقيادة حكمة عملها وتألقها ميدانياً ليكون لمي ابو الذهب لغة في العمل ميدانياً بما ويصب بمصلحة العمل من واقع تعليمي مهم للنهوض به بالبناء وتوفير ما يمكن توفيره لاحتياجات المدارس بالمحافظة والتي هي متسع كبير وبحاجة لامكانيات ضخمة بما ويتلائم مع التطور الحاصل .

مي ابو الذهب كانت أهل لان تصحبنا بارقام موجزة وسريعة لما قدمتة ضريبة المعارف خلال الفترة الماضية لتكون المشاريع الريادية لها انعكاسات ايجابية لخدمة القطاع التعليمي بكل مكوناته بالتعاون مع التربيوالتعليم ، وكان لهذا الحصاد المهم لضريبة المعارف وقع جاد ان نقدمه لكم بانجازات وارقام مهمة برفقة قيادة النجاح لهذا النجاح مديرة الضريبة مي ابو الذهب لتعطينا هذا العمل الشامخ من العطاء والمزيد بالانتظار من المشاريع المهمة وكانت هذه الارقام جزء بسيط من انجازات لا تعد ولا تحصى وهي –
ضريبة التربية والتعليم أو المعارف هي عبارة عن نسبة مئوية معينة (7%) تؤخذ من قيمة التخمين الصافي للبناء الواقع داخل منطقة حدود البلدية ولا تؤخذ عن الاراضي، هذا التخمين تقدره لجنة التخمين للأبنية والأراضي لدى مديرية المالية في جنين وتزود به دائرة المعارف بداية كل عام جديد ، وتجبى ضريبة التربيه والتعليم من المالكين للبناء ويحق للمالكين العوده بما دفعوا على المستأجرين، اموالها تنفق على انشاء ابنية المدارس أو استئجارها او صيانتها أو تأثيثها أو شراء أراضي لغايات الابنية المدرسية، ويكون رئيسها رئيس البلدية (فايز السعدي)، وأعضاءها مدير التربية والتعليم نائباً مع ثلاثة أعضاء من المجلس البلدي ومديرة ضريبة المعارف.
برامج لجنة ضريبة التربية والتعليم
1- الوصول الى المكلفين بكل الطرق المتاحة سواءاً بالزيارات الميدانيه أو الاتصالات الهاتفيه أو الرسائل النصية عبر الجوالات لضمان أكبر قدر من التحصيل لإنجاز اكبر عدد من المشاريع.
2- تنظيم المعلومات عبر التنسيق بين الموظفين لضمان تغطية المدينه بالكامل والوصول الى كل المناطق.
3- متابعة التغيرات الحاصلة في مباني وجغرافية المدينه عبر التواصل والمتابعه مع دائرة الاملاك وقسم التخمين.
4- العمل كفريق بين موظفي الضريبة لضمان من يبدأ بالعمل ومن يتابعه ومن ينهيه بتتابع وتكامل فيما بينهم.
5- اعتماد سياسة تدوير الأعمال لضمان الاستمرارية في حال غياب أحدهم، وضمان المعرفه الشامله لكل موظف بكافة الأعمال.
6- عمل خصومات تشجيعية للمكلفين لتسديد الضريبة بداية كل عام.
7- إلغاء غرامة التاخير التي كانت مفروضة على المكلفين الغير مسددين للضريبة في الاشهر الاخيرة من كل عام.
8- توزيع منشورات في الاماكن العامه والمؤسسات لزيادة الوعي بضريبة المعارف.
9- الوصول الى المكلفين الملتزمين بالضريبة في أماكن تواجدهم كنوع من التعاون المشترك، إضافة الى التعاون معهم بشأن براءة الذمه مع المستاجرين.

خدمات لجنة ضريبة التربية والتعليم
1- صيانة ابنية المدارس لتكون آمنه ومريحه ومناسبه للطلاب والهيئه التدريسية.
2- تحمل التكاليف المادية لأي مشروع مدرسي ومتابعته من خلال مهندس للضريبة إضافة الى الاستعانه بمهندسي البلدية والتربية لمتابعة المقاولين وضمان انجاز المشاريع المدرسية بطريقة مثاليه وسليمه.
3- تزويد المدارس بما تحتاجه من مختبرات أو حواسيب أو اجهزة عرض او شاشات وغيرها.
4- بناء وحدات صحية أو مقاصف أو مظلات أو أرصفه بما يضمن الراحة والنظافه والسلامه للطلاب.
5- استجابة لطلب أهالي المناطق البعيده عن المدارس وشراء أراضي لبناء مدارس جديده قريبة.
6- عمل حملات توعيه بضريبة المعارف في المدينه وفي المدارس وعبر ورشات العمل.
7- استئجار ابنية وتهيئتها لتكون صفوف مدرسية في المناطق البعيده التي يصعب وصول الاطفال في المراحل الاساسية الاولى الى المدارس مثل مسجد عبد الله عزام، لضمان ايصال التعليم الى المناطق المهمشه.
اعتماد اللجنة في تنفيذ مشاريعها ونشاطاتها
لجنة ضريبة التربية والتعليم في جنين هي شريكة مديرية التربية والتعليم في جنين، حيث أنه في بداية كل عام يتم تقديم خطة استراتيجية مدروسة من قبل مديرية التربية والتعليم في جنين، ويتم مناقشتها وعمل ما يتناسب مع لجنة ضريبة التربية والتعليم، وتتضمن الاستراتيجية المناطق التي يجب توفير اراضي لبناء مدراس فيها،والمناطق التي يجب انشاء مدارس جديدة فيها،وبذلك تكون معظم المناطق السكنية مغطى سواءاً بتوفير اراضي أو مدارس فيها.
اما بالنسبة للصيانه الدورية المدارس، فيتم اعتماد تقارير هندسية مشتركه بين مهندس مديرية التربية والتعليم ومهندس ضريبة المعارف في جنين تأتي من خلال زيارة الموقع، ورؤية مدى أهميه انجاز ذلك والتكلفة، لان اموال المعارف تركز دوماً على إنشاء المدارس، وذلك لقلة وجود المانحين والمتبرعين في المدينة.
انجازات اللجنة في العام الماضي 2019
1. مشروع تأهيل رصيف الشارع امام مدرسة الخنساء الثانوية بقيمة (25200شيكل)،
2. أعمال انشاء مظلة معدنية في مدرسة حيفا الاساسية للبنات بقيمة (25200شيكل)،
3. مشروع أعمال عزل سطح مدرسة جنين الأساسية للبنين بقيمة (33220 شيكل)
4. مشروع أعمال تعديلات في ساحة مدرسة برهان الدين عبوشي بقيمة (21248 شيكل)،
5. مشروع أعمال انشاء مظلة معدنية في مدرسة حيفا الاساسية للبنات بقيمة (13680 شيكل)
6. مشروع أعمال إعداد مخططات هندسية تنفيذية ووثائق عطاء تصميم مدرسة جديده في جنين بقيمة (30 شيكل لكل متر مربع) (بقيمة 58000 شيكل)
7. مشروع بناء وتشطيب مقصف لمدرسة منتهى الحوراني الأساسية للبنات بقيمة (45540 شيكل)
8. مشروع أعمال أرصفة في مدرسة حطين الاساسية للبنين بقيمة (16200 شيكل)
9. مشروع أعمال صيانة الوحدة الصحية في مدرسة ذات النطاقين بقيمة (36105.6 شيكل)
10. مشروع هدم واعادة بناء أجزاء من سور مدرسة عمر بن الخطاب الاساسية بقيمة (34950 شيكل)
11. مشروع عمل مظلة معدنيه لمدرسة الابراهيمين الثانويه للبنات بقيمة (12500 شيكل)
12. مشروع تركيب خزائن لمشروع الرقمنه لمدرسة(الزهراء+الصداقة الماليزية+حيفا+التركية)بقيمة(23455شيكل)
13. المساهمه بقيمة (خمسة الاف شيقل)، استكمالاً لمشروع انشاء مظلة معدنية لمدرسة الصداقة الماليزية حيث قامت مديرة المدرسة بتوفير مبلغ (8000 شيكل) من المجتمع المحلي.
14. تعتبر مدينة جنين السباقه في فلسطين التي تنفذ مشروع رقمنة التعليم بجميع المدارس ولجميع المراحل، حيث بلغت تكلفة المشروع 3 مليون شيكل.
15. شراء قطعتين ارض بمنطقة واد عز الدين لغرض بناء مدرسة جديده عليهما بقيمة( 100000 دينار).

انجازات الضريبة لهذا العام 2020م
1. مشروع إنشاء مظلة معدنيه لمدرسة الزهراء الثانويه للبنات بقيمة ( 212876 شيكل)
2. مشروع بناء وتشطيب مقصف لمدرسة جنين الاساسية للبنين بقيمة ( 40317 شيكل)
3. ان نجعل مدرسة الشهيد ياسر عرفات صرح علمي جاهز لخدمة مسيرتنا التعليمية، حيث بلغ ثمن الارض ( 200 ألف دينار) وتكلفة بناءها (حوالي مليون دولار) والمشروع مستمر.
4. بناء مدرسة جديده بمنطقة المراح تخدم المنطقة ومراح سعد والسويطات.

الاستراتيجية التي تعمل من خلالها الضريبة على انجاح المؤسسة
ختاماً أود القول بأننا نخدمكم بحب الانتماء لجنين وللوطن العزيز، ونأمل أن تكونوا شركاء لنا لتحقيق طموحنا في أن تكون ضريبة المعارف في جنين وكما هو معروف الأولى في فلسطين من حيث التحصيل والانجاز، وأن نبدأ كل عام دون ديون سابقة على المواطنين.
حريصون دائماً على انجاح المؤسسة من خلال العمل الجماعي لفريق ضريبة المعارف، وبذلك نكون أكثر قدره على العمل معاً نحو رؤية مشتركه، وتوجيه الانجازات الفردية باتجاه تحقيق اهداف المؤسسة، وهذا يجعل من وجودنا كأناس عاديين يحققون نتائج غير عادية لطلابنا، وذلك من خلال حرصنا على توفير بيئة تعليمية مميزه من حيث البناء والصيانه والنوعيه، لان كل بلاد جادها العلم أزهرت رباها وصارت تنبت العز لا العشبا.
وختاماً مي ابو الذهب دينمو الضريبة تضرب بنجاحات لها سجلتها والشركاء في طمع مثرٍ كنموذج للعمل الجاد ولا زالت محطات مقطورتها تسير بخطىً ثابتة نحو مشاريع حيوية تسير بالمنحنى التعليمي العالي المستوى وفي قائمة الانتظار الكثير ليتحقق .

الرابط المختصر: