لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

“خضوري” تنظم اليوم الريادي في الجامعة



نظمت جامعة فلسطين التقنية-خضوري، وفي إطار مشروع تعزيز ريادة الأعمال في العلوم والهندسة والتكنولوجيا والرياضيات، اليوم الريادي في الجامعة وذلك بحضور رئيس الجامعة أ.د نور الدين أبو الرب، ورئيس المجلس الأعلى للإبداع والتميز م.عدنان سمارة، وممثل الجامعة في المجلس ومساعد الرئيس لشؤون التعاون الدولي د.ضرار عليان، ومجموعة من ممثلي المؤسسات الداعمة للريادة والإبداع.

ورحب أ.د أبو الرب  بالحضور مثمنا جهود القائمين على هذا اليوم الريادي وخاصة المجلس الأعلى للإبداع والتميز الذي له دور مهم في دعم المشاريع الريادية واحتضانها، مؤكدا على أهمية إيجاد حاضنات لأفكار الطلبة الإبداعية وتحويلها إلى مشاريع إنتاجية تعزز بدورها انتماء الفئة الشابة للوطن ومؤسساته، بشكل يوجههم للمشاركة في تطويرها وبنائها، ويجعلهم أفراد فاعلين في دعم الاقتصاد الوطني.

 

من جهته عبر م. سمارة عن امتنانه لوجوده في جامعة فلسطين التقنية-خضوري، ومشاركته في اليوم الريادي، شاكرا الجامعة على إقامة هذه الفعالية التي تعد دليلا على إصرار الشعب الفلسطيني على الحياة ومواجهة الظروف السياسية والاقتصادية الصعبة التي تمر بها القضية الفلسطينية على الصعيدين السياسي والاقتصادي بالمثابرة والابتكار وخلق فرص عمل تشد من أزر الاقتصاد الوطني والدولة والمجتمع ككل.

وقدم م.سمارة نبذة عن تأسيس المجلس الأعلى للتميز والإبداع وأهدافه ومسؤولياته، متطرقا إلى الهيكل التنظيمي له وأعضائه من المؤسسات الوطنية والرسمية، بالإضافة إلى عضويته في العديد من منظومات الإبداع العربية والدولية، موضحا أن المجلس احتضن 20 مشوعا من مختلف الجامعات الفلسطينية وسجل 10 شركات ناشئة في آخر عامين، داعيا الطلبة والمبدعين إلى المثابرة والتقدم بمشاريعهم وأفكارهم الريادية للمجلس الذي سيعمل بكل مقدراته على احتضان المميز منها وترجمتها على أرض الواقع.

 بدوره بين د. ضرار  أن الجامعة تولي اهتماماً بالغاً في موضوع تعزيز الريادة بين طلبتها وأكاديمييها وباحثيها ومن خلال العمل الاستراتيجي لخلق بيئة ريادية في مجتمع الجامعة لاستخدام الموارد بشكل أفضل، وتساهم الجامعة بتعزيز دور الإبداع في البحث والتدريس، والحرص على تنفيذها من خلال الاستفادة من الموارد المتاحة، متطرقا إلى المرافق التي تم إعدادها في هذا الإطار كإنشاء مركز متخصص بريادة الأعمال، وحاضنة تكنولوجية لاحتضان المشاريع الناشئة بالإضافة إلى مركز تكنولوجيا التعليم والإبداع وجملة من المشاريع التي تنفذ مع مؤسسات داعمة للريادة والإبداع .

وفي كلمته عرّف مدير دائرة الجودة الأكاديمية في الجامعة د.محمود جزار عن مشروع تعزيز الريادة في العلوم والهندسة والتكنولوجيا والرياضيات ودور جامعة فلسطين التقنية خضوري في تنفيذه جنبا إلى جنب مع الجامعات الشريكة من فلسطين ودول أوروبا، مبينا الإنجازات التي تم تحقيقها في هذا المشروع حتى الآن .  

 وبين مدير مركز تكنولوجيا التعليم والإبداع م.أمجد المصري أن المركز يعمل على تنفيذ أنشطة ومشاريع تهدف إلى تطوير مهارات الطلبة وإكسابهم القدرات اللازمة لتمكينهم من تحويل أفكارهم الريادية والعلمية إلى مشاريع حقيقية، وذلك من خلال دورات وورشات عمل ولقاءات وجلسات إرشادية وتوجيهية وتشبيكهم مع مؤسسات داعمة للريادة والإبداع، وإشراكهم في مسابقات ومعارض ذات علاقة بالإبداع والريادة محليًا وعالميا  لتشجيع المبادرات الطلابية الهادفة لتبادل الخبرات بين الطلبة في مختلف المواضيع العلمية في مختلف السنوات الدراسية.                                                                              

مضيفا أن المركز يساعد الطلبة على تطوير مشاريع علمية وريادية، واحتضان تلك المشاريع لحين نضوجها وقابليتها للاستثمار وتحويلها إلى شركة ناشئة من خلال تطبيق برامج ومشاريع خاصة أو مع مؤسسات داعمة للريادة والإبداع، وذلك من خلال إطلاق برنامج رائع، بالاضافة إلى جملة من البرامج التي تنفذها الجامعة بالشراكة مع مؤسسات داعمة للريادة والإبداع، من أبرزها برنامج "مشروعي يبدأ بفكرة"، ومشروع "تمكين رياديي المستقبل"، ومشروع "الريادة الخضراء" ، ومشروع تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة لمكافحة الفقر من خلال تشجيع تأسيس وتطوير المشاريع الخاصة وإيجاد بيئة ملائمة لتنمية القطاع الخاص. ومشروع فلفل ومشروع اجادة ومشروع دعم الشركات الناشئة PASS، ومشروع نجاحها، ومشروع تعزيز الريادة في العلوم والهندسة والرياضيات والتكنولوجيا.

وتخلل اليوم الريادي جلسات حوار  قدمها ميسر الجلسة ومدير عام شركة GLOW  م. حسن  عمر، ومدير مسرعة الأعمال الزراعية أ. أشرف طه ومدير المشاريع التنموية في مركز معا م. غسان الجمل، كما قدمت مديرة مؤسسة إنجاز في طولكرم أ. دانيا حبايب عرضا حول الشركة الطلابية، وعرض اثنان من طلبة المشاريع المتميزة والتي سجلت قصص نجاح عرضا عن مشروعيهما وهما الطالب سامح عبد الغني عن مشروع فلسطينيات للتصميم والإعلان ومحمد جنيدي عن مشروعه "wearyou"  اللذين تم تطويرهما تحت إشراف مركز تكنولوجيا التعليم والإبداع، وفي ختام اليوم الريادي أعلن د. جزار و أ. المصري عن آلية انضمام الطلبة لمسابقة المشروع التي سيتم تنفذها خلال الفصل الثاني لاختيار أفضلها بناء على معايير محددة لمشاركة في المدرسة الصيفية في ألمانيا.  

الرابط المختصر: