كورونا دخل إلى فلسطين.. إليكم آخر مستجدات كورونا حول العالم

تلفزيون الفجر | (وكالات) تم الإبلاغ عن تسجيل ما يصل إلى 2241 حالة إصابة جديدة بكوفيد-19 في جميع أنحاء العالم حتى يوم أمس الخميس، ليصل إجمالي عدد الإصابات إلى 95333 حالة، وفقا لأحدث البيانات الرسمية الصادرة عن منظمة الصحة العالمية.

وأبلغت خمس دول وأقاليم ومناطق عن حالات إصابة أولى بكوفيد-19 خلال الـ24 ساعة الماضية.

فلسطين

أعلن الرئيس محمود عباس، مرسوما رئاسيا بإعلان حالة الطوارئ في جميع الأراضي الفلسطينية لمدة شهر، اعتبارا من تاريخه، لمواجهة فيروس كورونا.

واثر صدور المرسوم اعلن رئيس الوزراء الدكتور محمد اشتية سلسلة من الاجراءات لمواجهة مخاطر كورونا.

وجاء ذلك بعد إعلان وزيرة الصحة د. مي كيلة، مساء أمس الخميس، ثبوت إصابة سبعة مواطنين بفيروس كورونا المستجد في بيت لحم.

وذكرت أن المصابين هم موظفون في فندق تم على ما يبدو انتقال العدوى إليهم من وفد يوناني زار بيت لحم نهاية الشهر الماضي.

وأعلنت وزارة الصحة تحويل الفندق الذي اكتُشفت فيه الإصابات إلى مركز للحجر الصحي، والتعامل مع الوفود الأجنبية المتواجدة حالياً في بيت لحم، وفق توصيات منظمة الصحة العالمية.

كما أعلنت تحويل عدد من المواقع إلى مراكز للحجر الصحي، فيما أمرت بوقف استقبال كافة المجموعات السياحية وإلغاء الحجوزات الفندقية للسياحة القادمين إلى فلسطين.

السعودية

أفاد تلفزيون الإخبارية الرسمي، اليوم الجمعة، بأن السعودية أعادت فتح المسجد الحرام في مدينة مكة المكرمة والمسجد النبوي في المدينة المنورة بعد إغلاقهما لتعقيمهما بهدف وقف تفشي كورونا.

وكانت السعودية قد أغلقت الحرمين أمام الحجاج الأجانب والسياح من نحو 25 دولة لوقف انتشار فيروس كورونا.

كما قالت إن مواطني دول مجلس التعاون الخليجي والمقيمين هناك، الذين يودون دخول البلاد عليهم الانتظار 14 بعد العودة من خارج المنطقة.

الصين

أعلنت الصين، اليوم الجمعة، تسجيل 30 حالة وفاة إضافيّة جرّاء كورونا، ما يرفع إلى 3042 عدد الوفيّات بالفيروس المستجدّ في البلاد منذ ظهوره أواخر 2019.

وبلغ عدد الإصابات الجديدة 143 حالة في البلاد، وهي زيادة طفيفة مقارنة باليوم السابق (139)، ليصل بذلك العدد الإجمالي إلى 80552 حالة، وفقًا لأرقام صادرة عن اللجنة الوطنية للصحة خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة.

كما سجّلت الصين 16 حالة إصابة بالفيروس مستوردة من الخارج، ما يرفع عدد هذه الحالات في البلاد الى 36. وقالت السلطات المحلية الثلاثاء إنّ ثمانية صينيين كانوا يعملون في مطعم في شمال ايطاليا تم تشخيص اصابتهم بالفيروس بعد عودتهم الى الصين اواخر شباط/فبراير.

والصين متخوفة الآن من استيراد حالات من الخارج مع عودة المسافرين، خاصة بعد ان انتشر الفيروس في حوالي 80 دولة، ما أدى إلى إصابة أكثر من 10 آلاف ووفاة نحو 200.

كما السلطات الصحية المحلية في الصين، اليوم الجمعة، أن بكين أبلغت عن أربع حالات مؤكدة جديدة للإصابة بفيروس كورونا الجديد، وكلها حالات مستوردة من إيطاليا.

وقالت اللجنة الصحية بالبلدية إن الحالات الأربع المؤكدة نقلت إلى مؤسسات طبية مخصصة للعلاج في بكين.

وحتى يوم الخميس، تم الإبلاغ عن 422 إصابة في بكين، بما في ذلك ثماني حالات مستوردة من الخارج.

لم يتم الإبلاغ عن أي حالات إصابة مؤكدة جديدة في 13 من 16 حيا في بكين لأكثر من 14 يومًا متتاليًا.

أمريكا

ارتفع عدد الوفيات بسبب فيروس كورونا في الولايات المتحدة الخميس إلى 12 عندما أبلغت مقاطعة كينغ في واشنطن عن أحدث الوفيات.

ومن بين الوفيات، شهدت واشنطن 11 حالة بينما وقعت حالة في كاليفورنيا، وكانت معظم حالات الإصابة التي رصدت في واشنطن مرتبطة بتفش في منشأة تقدم الرعاية للمرضى المسنين في ضاحية كيركلاند بمدينة سياتل، بينها ست حالات وفاة.

بريطانيا

كشفت المملكة المتحدة، أمس الخميس، أول وفاة بفيروس كورونا المستجد لدى شخص مسن كان مريضا وأصيب بالعدوى داخل البلاد.

وقال متحدث باسم وزارة الصحة البريطانية لفرانس برس إن "مريضا تبين أنه يحمل فيروس كوفيد-19 توفي للأسف".

وأوضح أن المريض نقل إلى مستشفى في ريدينغ جنوب إنجلترا و"كان مسنا يعاني مشاكل صحية".

وأضاف "نعتقد أنه التقط الفيروس في المملكة المتحدة ونحاول تحديد الأشخاص الذين احتك بهم".

واعلنت بريطانيا الخميس 115 إصابة بفيروس كورونا منذ بدء انتشاره في الصين.

مملكة بوتان

أعلن رئيس وزراء مملكة بوتان في جبال الهيمالايا الجمعة تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا المستجد تم تشخيصها لدى سائح أميركي.

وبرزت المملكة الصغيرة غير الساحلية كوجهة سياحية شهيرة في السنوات الأخيرة. لكن الحكومة أغلقت على الفور الحدود أمام الزوار الأجانب لمدة أسبوعين في محاولة للحد من تأثير الفيروس الذي انتشر في أكثر البلدان المتقدمة في جميع أنحاء العالم.

وقال مكتب رئيس الوزراء إن الرجل البالغ من العمر 76 عامًا وصل إلى بوتان آتياً من الهند في 2 آذار/مارس، وتم نقله في 5 آذار/مارس مصابًا بالحمى إلى المستشفى حيث ثبتت إصابته بفيروس كورونا.

وغادر المريض الذي لم يُكشَف اسمه، واشنطن في 10 شباط/فبراير، متجهاً إلى الهند من 21 شباط/فبراير إلى 1 آذار/مارس.

وتوفي أكثر من ثلاثة الاف شخص بسبب فيروس كورونا المستجد، مع وجود نحو مئة الف إصابة مؤكدة على مستوى العالم.

المجر

أبلغت المجر عن تسجيلها حالة إصابة ثالثة بمرض كوفيد-19، حسبما ذكر الموقع الرسمي للحكومة المجرية المكرس للمعلومات المتعلقة بكوفيد- 19 يوم الخميس في بيان له.

وأوضح البيان أن الشخص المصاب الثالث هو رجل من مدينة ديبريسين الواقعة شرقي المجر ولكنه يعمل في ميلانو بإيطاليا، مضيفا أن الرجل ينتقل بانتظام بين هذه المدينة الإيطالية وديبريسين.

الفلبين

أعلن وزير الصحة الفلبيني فرانشيسكو دوكي اليوم الجمعة اكتشاف حالتي اصابة اضافيتين مؤكدتين بفيروس كورونا المستجد.

جاء ذلك في بيان متلفز للوزير موضحا فيه ارتفاع إجمالي عدد المصابين بالمرض في البلاد إلى 5 أشخاص، وفقا لوكالة أنباء بلومبرج.

وقال دوكي إن أحد الحالتين الأخيرتين هو ذكر لديه تاريخ سفر إلى اليابان.