لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

الخارجية: 74 وفاة و1381 إصابة و608 حالة تعافي في صفوف جالياتنا حول العالم



تلفزيون الفجر|  أفادت وزارة الخارجية والمغتربين أن عدد الإصابات بفيروس "كورونا" المستجد بين صفوف جالياتنا حول العالم، بلغ حتى هذه اللحظة 1381 إصابة، و74 وفاة، إضافة إلى 608 حالة تعافٍ.

وأضافت الوزارة في بيان لها، اليوم الاثنين، إن هذه القضية تزداد تعقيدا، خاصة أن أعدادا كبيرة من الطلبة انهوا عامهم الدراسي، وآخرين على مشارف الإنهاء، او تم تأجيل الدراسة الجامعية حتى أيلول/سبتمبر المقبل، كما هو الحال في الجزائر.

 

وأوضحت أن هناك خوفا مضاعفا لدى الطلبة من انتشار فيروس "كورونا" في السكنات الجامعية، كما هو الحال في جامعة الصداقة في العاصمة الروسية موسكو، وتصاعد أزمة أوضاعهم المعيشية في ظل تردي وضع عائلاتهم الاقتصادي بسبب توقف أعمالهم.

وأكدت أن ذلك أيضا يترافق مع الضغط النفسي الذي يعانون منه، وحالة المشاعر الإنسانية التي تعتريهم بسبب بعدهم عن أسرهم وذويهم في شهر رمضان المبارك واقتراب عيد الفطر السعيد.

وشددت الوزارة على أن وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي يبذل جهودا في متابعة قضية العالقين، سعياً لحلها واعادتهم الى اسرهم وذويهم، ويتواصل مع نظرائه في دول الجوار للحصول على موافقاتهم لفتح المطارات والمعابر أمام العالقين الفلسطينيين.

 

وبينت أن المالكي طرح قضية العالقين على جلسة مجلس الوزراء، اليوم الاثنين، لنقاشها والتوصل الى أفضل المخارج واقصرها لحل هذه المشكلة، إضافة الى الجهد الذي يبذله رئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج.

وأفاد فريق العمل المختص بمتابعة أوضاع الجالية في الولايات المتحدة الأميركية بتسجيل 8 إصابات جديدة في صفوف الجالية، 7 منها في ولاية نيوجيرسي إحداها في حالة الخطر وادخلت إلى العناية المشددة، والإصابة الأخرى لأحد أبناء الجالية في ولاية متشيغن، ولم يتم تسجيل اية حالة وفاة جديدة.

 

وأضاف أن مركز الجالية في ولاية كاليفورنيا تبرع بمبلغ 5 آلاف دولار، تم توزيعها على 41 عائلة مستورة في الوطن، كما سيتم توزيع مبلغ مشابه على اسر محتاجة بتبرع من نفس المركز.

ويتابع الفريق قضية طلبة الثانوية العامة المتواجدين في أميركا، ضمن برنامج التبادل الطلابي الذي يشرف عليه الامديست، ويفيد انه أُبلغ من قبل البرنامج بموافقة السفارة الأميركية لإعادة طلبة الضفة والقدس وعددهم 42 بعد تأمين الموافقات اللازمة، وسيبدأ ترتيب إجراءات التصاريح بمجرد تحديد تاريخ الطيران.

وأكد أنه يتم حالياً تجميعهم من مختلف الولايات في ولاية واحدة، بإجراءات وقائية وصحية تحضيراً لإعادتهم في مدة لا تتجاوز 10 أيام، في حين جاري العمل للحصول على الموافقات اللازمة لإعادة طلبة البرنامج الأخرين الى قطاع غزة.

 

وقالت سفارة فلسطين لدى البرازيل، إن عدد الإصابات في صفوف الجالية حتى اللحظة 19 إصابة، تعافى منها 13 حالة، موزعة على النحو التالي: 13 إصابة منها في منطقة الأمازون تعافى منها 9، فيما يخضع 4 آخرون للحجر الصحي وهم في طور التعافي، و4 حالات في العاصمة برازيليا تعافت جميعها، واصابة واحدة لعاملة في مجال مكافحة الأوبئة في جنوب البرازيل، وحالة وفاة واحدة سابقة.

وفي النرويج، ذكرت السفارة أن العدد الكلي للإصابات في صفوف الجالية بلغ حتى اللحظة 21 إصابة تعافى منها 13، فيما بقيت 8 إصابات قيد العلاج، بينها حالة واحدة كانت في العناية المركزة في المستشفى واصبحت حالتها مستقرة، و7 إصابات أخرى حالتهم الصحية مستقرة وقيد الحجر المنزلي.

وتتواصل السفارة ولجنة الطوارئ مع الحالات المصابة، لتفقد أوضاعها الصحية وتقديم كل مساعدة ممكنة للمصابين وذويهم.

الرابط المختصر: