لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

السدر للفجر الجديد: نتابع إطلاق شبكات الجيل الرابع والخامس .. وخدمة “الفايبر” ستصل للمنازل



أكد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د. إسحاق سدر أن الحكومة الفلسطينية تعمل على تأسيس شركة "فايبر" منافسة لشركات الإتصالات الموجودة حالياً، بشراكة حكومية مع القطاع الخاص، لخلق جو تنافسي، ما يعمل على تقليل تكلفة خط النفاذ والإنترنت على المواطنين، جاء ذلك خلال استضافته في برنامج "لقاء خاص" من تقديم الزميلة هبة مصطفى على شاشة الفجر.

وتابع السدر، نعمل على وضع شروط على خدمات الإنترنت بالمستقبل القريب، حيث السرعات ستكون 20 ميغا بايت فما أعلى، ونتابع تجهيز وصول الألياف الزجاجية للبيوت لتستفيد المنازل منها بسرعات عالية تصل إلى 100 ميغا بايت فما أعلى، من أجل بناء مستقبل متطور للجيل القادم.

وصرح وزير الاتصالات، أنه خلال فترة العشر سنوات القادمة سنعمل على وجود مشغل ثالث للخدمات الخلوية في فلسطين، وحالياً جاري العمل للحصول على حقوقنا بتشغيل خدمة الجيل الرابع والخامس للهواتف الخلوية.

وعن المشاريع المستقبلية، قال: "هناك مشاريع ضخمة بتمويل من البنك الدولي بقيمة تصل الى 40 مليون دولار لتطوير المجال البرمجي  من خلال استقطاب الشركات العالمية للبرمجة للعمل في فلسطين، وتسهيل التدريب في هذا المجال بشكل مباشر والعمل على تحسين الاتصالات بالمناطق النامية، وتعزيز مشروع المصادقات الالكترونية والترميز  البريدي بجميع المحافظات ووضع فلسطين بمكانة متقدمة على الخارطة العالمية"

وحول عمل الوزراة بظل جائحة كورونا، قال السدر "هذه الجائحة أثبتت أن فلسطين بمكانة متقدمة بالخدمات التكنولوجية التي لم تنقطع، في أول الأيام صحيح كان هناك بطئ بسرعات الانترنت لكن سرعان ما تعديلها، ونشكر شركة الإتصالات الفلسطينية "بالتل" التي بادرت برفع سرعة خط النفاذ وبالتالي لحقتها بذلك الشركات المزودة للإنترنت دون مقابل مادي".

وأضاف، خلال هذه الجائحة تابعنا التعليم عن بعد ونشكر تلفزيون الفجر ووسائل الإعلام المختلفة على بث حلقات التعليم الالكتروني، وتم أيضاً توثيق الصفحات الحكومية على فيسبوك وقمنا بعمل حملات على الأخبار المضللة والشائعات وفتحنا قنوات إتصال جديدة مع جوجل بعد مجالات لتسريع عمليات البحث والتواصل.

 

الرابط المختصر: