لصحيفة اسرائيلية - سفير الامارات في واشنطن: ضم إسرائيل للضفة سيضر بالتطبيع

الجمعة 12 يونيو 2020

لصحيفة اسرائيلية - سفير الامارات في واشنطن: ضم إسرائيل للضفة سيضر بالتطبيع
التفاصيل بالاسفل

تلفزيون الفجر | كتب سفير دولة الإمارات في واشنطن يوسف العتيبة الجمعة، مقالاً خاصًا في صحيفة "يديعوت" أحرونوت" العبرية، ضد نية إسرائيل ضم مناطق في الضفة الغربية إلى سيادتها.

وأوضح المسؤول أن إسرائيل لن تستفيد من هذه الخطوة، محذرا من أنها ستضر بجهود التطبيع مع العالم العربي. وكُتبت المقالة باللغة الإنجليزية، وترجمت إلى العبرية.

وكتب العتيبة أن "الضم سيحول بالتأكيد وعلى الفور، دون جميع التطلعات الإسرائيلية لتحسين الأمن والاقتصاد والثقافة مع العالم العربي". وكتب أيضا أن إعلان الضم سيكون إجراء أحادي الجانب.

ورأى العتيبة أن الضم "استيلاء غير قانوني على الأراضي الفلسطينية. إنه يتحدى الإجماع العربي بل والدولي، فيما يتعلق بحق الفلسطينيين في تقرير المصير".

واضاف الوزير أن الضم "سيشعل العنف ويوقظ المتطرفين".

وتطرق العتيبة إلى الأردن فقال، إن الضم سيكون له تأثير كبير عليها، مشيرا إلى أن "استقرار الأردن، الذي يعتبر أحياناً أمراً مفروغاً منه، يفيد المنطقة بأكملها، ويفيد إسرائيل على وجه الخصوص".


وهبطت طائرة إماراتية في مطار بن غوريون الدولي قرب تل أبيب هذا الأسبوع، على الرغم من عدم وجود علاقات دبلوماسية ورسمية بين الجانبين.

وكانت صحيفة "إيلاف" السعودية، قد أجرت الخميس لقاء مع رئيس الحكومة الإسرائيلية السابق إيهود أولمرت، حول الضم.

واتهم أولمرت نتنياهو في اللقاء، "بأنه يسعى لإشعال الشرق الأوسط من خلال خطة الضم"، لافتا إلى أن إسرائيل "ليست بحاجة الى غور الأردن"، ومنوها "بحق الفلسطينيين في تقرير مصيرهم".