لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

اتفاقية بقيمة 700 مليون دولار لمساعدة مليون أردني ولاجئ



وقعت الحكومة الأردنية اليوم الأحد اتفاقية مع برنامج الأغذية العالمي لتقديم مساعدة لمليون أردني ولاجئ بقيمة 700 مليون دولار في إطار خطة المساعدات المقررة للمملكة للفترة (2020-2022).

وقع الاتفاقية وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني وسام الربضي مع المدير القطري والممثل المقيم لبرنامج الأغذية العالمي سارة جيبسون، بحسب بيان للوزارة.

وأوضح البيان، أن البرنامج سيقدم على مدى ثلاث سنوات الدعم للأزمات الحالية والمستقبلية، مع التركيز على الحماية الاجتماعية وسبل العيش للأردنيين الأكثر هشاشة مع التركيز على تمكين النساء والشباب.

ودعا الربضي المجتمع الدولي إلى الاستمرار في دعم المملكة لتقديم الخدمات للاجئين السوريين والمجتمعات المحلية المستضيفة وفقاً لآلية تنسيق مستدامة واستراتيجية شاملة ضمن اطار خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية.

وأشار الربضي إلى أن برنامج الأغذية العالمي أنفق في الاقتصاد المحلي من خلال مجموعة أنشطته وبرامجه في المملكة حوالي 207 ملايين دولار عام 2019.

من جهتها، قالت جيبسون إن توقيع الاتفاقية مؤشر واضح على التزام برنامج الأغذية العالمي بالعمل مع حكومة الأردن ودعمها.

وتسهم الخطة في استحداث مشروعات مبتكرة لنصف مليون لاجئ يعيشون في المخيمات والمجتمعات المحلية بمساعدة نقدية شهرية لتلبية احتياجاتهم الغذائية في حين يوفر مشروع للتغذية المدرسية وجبات خفيفة صحية يومية لـ 400 ألف طفل من أطفال المدارس الأردنيين واللاجئين.

وسيوفر برنامج الأغذية العالمي من خلال مشروعاته فرص عمل مدرة للدخل وللتدريب لأكثر من 127 ألف شخص، من الفئات الأكثر ضعفًا، وذلك سعيا إلى تحسين مستوى أمنهم الغذائي.

ويعمل البرنامج مع الحكومة الأردنية لتعزيز قطاع الحماية الاجتماعية الوطنية وتوسيعه، اضافة إلى تعزيز الاستعداد للطوارئ وقدرات الاستجابة والمساهمة بقطاع الأمن الغذائي والتغذية.

الرابط المختصر: