إسرائيل تجهز قائمة طلبات لواشنطن

الأحد 13 سبتمبر 2020

إسرائيل تجهز قائمة طلبات لواشنطن
التفاصيل بالاسفل

كشفت صحيفة يسرائيل هيوم العبرية، اليوم الأحد، أن الجيش الإسرائيلي شكل فريقًا لصياغة قائمة الطلبات التي ستقدمها إسرائيل للولايات المتحدة، من أجل الحفاظ على تفوقها العسكري في المنطقة، في ضوء قرار واشنطن المتوقع بالموافقة على بيع طائرات F35 وغيرها من المعدات الأمنية المتقدمة للإمارات.

ويترأس الفريق الذي وافق على تشكيله كل من بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي، ووزير الجيش بيني غانتس، ورئيس الأركان أفيف كوخافي، الضابط تومر بار قائد قسم التخطيط والبناء متعدد المدرعات، وعميكام نوركين قائد القوات الجوية الإسرائيلية.

وسيقدم الوفد عدة طلبات منها الحصول على أسلحة متطورة، وإمدادات مختلفة من المنصات التي اشترتها إسرائيل بالفعل أو تخطط لشرائها في المستقبل، وطائرات التزود بالوقود، وسرب مروحيات حديثة.

وقائمة الطلبات لم تكتمل بعد، وبالتالي لم تتم الموافقة عليها حتى الآن.

ووفقًا للصحيفة، فإن هذه القضية سيتم مناقشتها في الاجتماع الذي سيعقد بين نتنياهو، والرئيس الأميركي دونالد ترامب، على هامش لقائهما قبيل توقيع الاتفاق مع الإمارات.

وبحسب الصحيفة، فإن إسرائيل تشعر بقلق بالغ إزاء البيع المتوقع لأسلحة متطورة إلى الإمارات، وذلك يعود بالأساس إلى أن مثل هذه الصفقة ستفتح سباق تسلح بالمنطقة وسيتم بيع تلك الأسلحة إلى دول أخرى.

وقال مصدر إسرائيلي، إن هناك قلق آخر هو أن يتم استبدال الحكومة في الإمارات أو دول أخرى.

وأضاف "نحن الآن نتمتع برياح السلام، لكننا نعيش في منطقة غير مستقرة قد يتغير فيها اتجاه الرياح بسرعة، لهذا السبب نتأكد دائمًا من أننا سنظل متقدمين بخطوة واحدة على الأقل عن أي دولة أخرى في المنطقة".