جامعة بيرزيت تحصل على اعتماد برنامج ماجستير " هندسة الحاسوب"

الثلاثاء 27 أكتوبر 2020

 جامعة بيرزيت تحصل على اعتماد برنامج ماجستير " هندسة الحاسوب"

حصلت دائرة الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسوب في جامعة بيرزيت على اعتماد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لبرنامج ماجستير هندسة الحاسوب، والذي سيبدأ التدريس به قريبا.

وتأتي أهمية البرنامج لما يشهده العالم من نقلة نوعية في مجال التكنولوجيا، وهو ما انعكس على الاقتصاد الفلسطيني المتنامي، والتوسع المتصاعد لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وارتباطه بتطوير الصناعة المحلية، حيث أصبحت هناك حاجة ماسة لمهندسين متخصصين في مجالات هندسة الحاسوب المختلفة لمواكبة التطور المتزايد والمتسارع في هذا المجال، خاصة في مجالات التعليم الآلي وعلوم الذكاء الصناعي، الأمن السيبراني، الأنظمة الموزعة والخوارزميات، أنظمة الاتصالات والشبكات وتصميم الرقائق الالكترونية الدقيقة وفحصها وغيرها.

ويرى رئيس دائرة الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسوب د. أحمد السعدة أن إنشاء هذا البرنامج مهم جدا لمواكبة هذه التطورات، ويفيد كل من الطلبة أنفسهم، والسوق المحلي، والجامعة. فالبرنامج يأتي نتيجة حاجة خريجي البكالوريوس لإكمال دراستهم العليا في هذا المجال، وعدم قدرة الكثير منهم للسفر لأسباب اقتصادية أو سياسية أو اجتماعية. كما أن هناك حاجة لأعضاء هيئة تدريسه حاصلين على درجة الماجستير في المؤسسات التعليمية مثل المدارس المهنية والصناعية، الفنون التطبيقية، والجامعات. في الآونة الأخيرة أصبح سوق التكنولوجيا الفلسطيني سوقا واعدا وبحاجة إلى مهندسين متعمقين في هذا المجال. هذا بالإضافة إلى رفع مستوى الجامعة العلمي من خلال زيادة منشورات أعضائها والذي يرفد بشكل كبير من طلبة الماجستير وأبحاثهم.

يذكر أن نقابة المهندسين الفلسطينيين، أظهرت مؤخرا ووفقا للإحصائيات التي قامت بها أن برامج هندسة الحاسوب يحظى بمعدل توظيف أفضل مقارنة بالتخصصات الهندسية الأخرى.