لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

فلسطين تطالب اليونيسكو بالضغط على الاحتلال لإعادة “الجُرن” المسروق



طالب سفير فلسطين لدى اليونسكو منير انسطاس، لجنة مكافحة الاتجار ونقل الملكية بشكل غير شرعي بالضغط على حكومة الاحتلال لإعادة جرن معبودية بيزنطي سرقته من بلدة تقوع في بيت لحم.

وكانت سلطات الاحتلال أقدمت في العشرين من تموز الماضي مستعينة برافعة كبيرة على سرقة هذا الجرن الأثريّ الذي يزيد عمره عن 1600 عام، والذي كان يستخدم لتعميد الأطفال المسيحيين.

وقال انسطاس، خلال حديث إذاعي، صباح اليوم الخميس، إن لجنة مكافحة الاتجار ونقل الملكية بشكل غير شرعي  عقدت اجتماعا على مدار اليومين الماضيين لمناقشة عدة قضايا من بينها نقل الاحتلال الممتلكات الثقافية بشكل غير مشروع في الاراضي الفلسطينية.

وأضاف: إنه أدلى تصريح باسم دولة فلسطين موجه للجنة المنعقدة ندد فيها بالإجراءات الإسرائيلية في هذا المجال، ودعا سلطات الاحتلال لإعادة الجرن المسروق الى مكانه فورا، كما دعا المنظمة لإدراج بند دائم على جدول الاعمال يخصص لمناقشة الاستيلاء غير المشروع على الممتلكات الثقافية والتاريخية وغيرها.

وهذا الجرن التاريخي مهدد منذ سنوات، وسبق أن تعرّض للسرقة من خربة تقوع عام 2000، ثم جرى استرداده بعدها، ووضعه في ساحة وسط البلد لحمايته، وهو قطعة أثرية نادرة لا يوجد منها سوى حجرين في فلسطين، الأول مفقود، والثاني سرقه الاحتلال.

الرابط المختصر: