لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

بن زايد يطالب البنتاغون بتجهيز طائراته “اف 35” كالطائرات الإسرائيلية



تثير صفقة بيع طائرات الشبح المتطورة F-35 في اطار اتفاق التطبيع بين دولة الامارات العربية واسرائيل، تساؤلات كثيرة حول حجم الصفقة وتأثيرها على التواجد الجوي الاسرائيلي في الشرق الاوسط.

وافادت وسائل اعلامية ومجلات متخصصة بالشأن الامني في انحاء العالم الاثنين، ان ولي عهد الامارات الشيخ محمد بن زايد، ابلغ وزارة الدفاع الامريكية (البنتاغون) ان الطائرات التي يرغب بالحصول عليها يجب ان تكون مجهزة بشكل كامل.

وطلب بن زايد من وزارة الدفاع الامريكية ان طائرات F35 المخصصة لسلاحه الجوي، بان تحصل على افضلية بانتاجها، وان يتم اعدادها بصورة مشابهة لباقي الطائرات في سلاح الجو الامريكي، وان يتم تجهيز الطائرات بشكل كامل.

والمخاوف الاسرائيلية الكامنة من هذه الصفقة هي من امكانية ضياع "التفوق الاسرائيلي الجوي" في المنطقة، في حال حصلت الامارات على طائرات مجهزة بشكل تام مثل الطائرات الاسرائيلية.

وكانت لجنة الخارجية والامن في الكنيست ناقشت الاثنين الصفقة التي اشير الى انها كانت ضمن صفقة التطبيع، حيث انتقدت المعارضة الاسرائيلية في الجلسة عدم الكشف عنها للمؤسسة الامنية قبل التوقيع على الاتفاق، في حين نفى ممثل نتنياهو في الجلسة مجددا وجود تفاهمات قبل توقيع الاتفاق.

الرابط المختصر: