لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

تحت رعاية الرئيس محمود عباس .. الرجوب يطلق مبادرة “أحياء يرزقون”



تلفزيون الفجر | اعلام المجلس الأعلى-تحت رعاية الرئيس محمود عباس، أطلق رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، اللواء جبريل الرجوب، اليوم الأربعاء، مبادرة إحياء يوم الشهيد الفلسطيني تحت شعار "أحياء يرزقون".

جاء ذلك خلال اجتماع عقد في أكاديمية جوزيف بلاتر، بحضور الحاج إسماعيل جبر عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ومستشار الرئيس لشؤون المحافظات، ود. زياد أبو عمرو عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ونائب رئيس الوزراء ورياض العطاري وزير الزراعة ومجدي الصالح وزير الحكم المحلي، ووكيل وزارة الأوقاف حسام أبو الرب، بالإضافة لممثلين عن المؤسسات الوطنية الشريكة.

وتنطلق المبادرة في السادس من كانون الثاني المقبل وتتواصل حتى نهاية شهر كانون الأول للعام 2021، وتشمل الفعاليات جميع محافظات الوطن بما فيها القدس المحتلة.

وأشار الرجوب إلى أن هذه المبادرة الوطنية تحظى بدعم الرئيس أبو مازن، وتهدف لتخليد شهداء قضيتنا منذ عام 1917، بما يساهم في إحياء ذاكرتنا الوطنية وتخليدها في الوعي، لاًفتا إلى حصر ما يزيد عن 35 ألف شهيد حتى الآن وهو الرقم الذي سيشكل المرحلة الأولى من المبادرة، مشيرا إلى ان العام 2021 سيكون عام تخليد شهداء فلسطين.

وقال الرجوب إن المبادرة عبارة عن زراعة أشجار زيتون تحمل كل شجرة اسم شهيد من شهداء فلسطين، إضافة لوضع نصب تذكاري ولوحة رخامية بأسماء الشهداء لتكريس الشهيد كحالة وجدانية وكقيمة نضالية في وجدان شعبنا، لافتا إلى أن اختيار شجرة الزيتون يعود لرمزيتها الوطنية والدينية.

ولفت الرجوب إلى تشكيل لجنة عليا مكونة من المؤسسات الحكومية تضم الشركاء الأساسيين وسيتكامل دورها مع الجهات المعنية ومؤسسات المجتمع المدني، إضافة للجنة فنية مشكلة من المجلس الأعلى والمؤسسات الحكومة ومؤسسات المجتمع المدني الشريكة.

بدوره، أشاد الحاج اسماعيل جبر، بالمبادرة كونها تشكل تكريما للشهداء وهم أعز ما نملك في تاريخنا مبدياً الاستعداد لتقديم كافة أشكال العون لإنجاح هذه المبادرة من خلال المحافظين.

من جهته، أشار وزير الزراعة رياض العطاري إلى أن هذه المبادرة وحدت الدم الفلسطيني، مؤكداً أن اختيار شجرة الزيتون يعبر عن التجذر في الأرض وهذه سمة الشهداء، لافتاً إلى أن وزارة الزراعة ستقدم كل ما يلزم لإنجاح المبادرة.

وقال وزير الحكم المحلي مجدي الصالح إن الوزارة ستقدم كل ما يلزم من تحديد المواقع، والمساحات المطلوبة، وأعمال التسييج وعمل اسوار، وزراعة الأرض بالأشجار، والبنية التحتية للمواقع، والاتفاق على آليات تنفيذ المبادرة وفق جدول زمني. من جانبه أبدى وكيل وزارة الأوقاف حسام أبو الرب، استعداد الوزارة لتوفير الأرض التي سيتم تنفيذ المبادرة عليها في كل محافظة.

يذكر أن منظمة التحرير الفلسطينية كانت اعتمدت يوم السابع من كانون الأول من كل عام، يوم وطني للشهيد، لاستذكار شهداء فلسطين في الوطن والشتات الذين إرتقوا في معركة التحرر والإستقلال.

الرابط المختصر: