لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

الشيكل بأعلى مستوى أمام الدولار منذ عام 1996



قفز الشيكل الإسرائيلي أمام الدولار الأمريكي لأعلى مستوى له في 24 عاما، وبالتحديد منذ عام 1996، مع استمرار قوة الشيكل أمام سلة العملات.

وبلغ سعر الصرف داخل السوق الفلسطينية في التعاملات المبكرة، الخميس، 21.3 شيكلا لكل دولار واحد، وهو أعلى مستوى للعملة الإسرائيلية منذ نوفمبر/ تشرين ثاني 1996.

ولن يتوقف سعر صرف الدولار أمام الشيكل عن مستوياته الحالية، إذ يتوقع معظم الاقتصاديين أن يواصل الشيكل قوته على الرغم من الفوضى السياسية الإسرائيلية  ونقص الميزانية للعام الثاني على التوالي.

بذلك، يكون سعر صرف الشيكل سجل رقما قياسيا جديدا عمره 24 عاما مقابل الدولار، ويتم تداوله بمعدلات لم تشهدها السوق المحلية من نوفمبر/ تشرين الثاني 1996.

يأتي ارتفاع العملة الإسرائيلية، على الرغم من شراء بنك إسرائيل لمئات الملايين من الدولارات من العملات الأجنبية لتقليل مكاسب الشيكل، خلال الأسبوع الجاري.

واشترى بنك إسرائيل 17 مليار دولار من العملات الأجنبية منذ بداية 2020 ،حيث ارتفعت قيمة الشيكل بنحو 7 %مقابل الدولار.

يقول موقع "جلوبس" المختص في الاقتصاد الإسرائيلي، إن الازدهار التكنولوجي الناجم عن جائحة 19-Covid ،والسماء المغلقة التي تمنع الإسرائيليين من السفر إلى الخارج، والاستثمار الأجنبي القوي في إسرائيل، كلها عوامل تعزز العملة الإسرائيلية.

وجاءت أسعار صرف العملات الرئيسة المتداولة في السوق الفلسطينية مقابل الشيكل الإسرائيلي لليوم الخميس، على النحو التالي: الدولار الأمريكي: 3.21، 4.53، 3.92

 

 

الرابط المختصر: