لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

الصحة: انخفاض كبير على عدد فحوصات كورونا



أكد مدير الخدمات الطبية المساندة في وزارة الصحة، أسامة النجار، أن عدد فحوصات كورونا ينخفض بشكل مستمر نتيجة عدم رغبة الأهالي بالتوجه لإجرائها.

وأوضح في حديث "لصوت فلسطين"، أن عدد الفحوصات انخفض من 9000 يومياً إلى أقل من 4000 فحص، لذلك رأينا انخفاضاً في أعداد الإصابات، رغم أن وزارة الصحة أصبح لديها قدرة على إجراء 30 ألف فحص في اليوم، وقال: "لا نعلم الأسباب التي دفعت الأهالي لعدم التوجه لإجراء الفحوصات، علماً أن المراكز مفتوحة يومياً حتى الساعة السادسة مساءً".

وقال النجار إن المنحنى الوبائي بدأ يستقر منذ أسابيع وهذا مؤشر إيجابي، ويجب أن يزيد الناس من الالتزام بإجراءات الوقاية والسلامة، ولكن عدد الوفيات ما زال مرتفعاً للأسف.

وأضاف: يجب التشديد على الالتزام بإجراءات الوقاية والتباعد، لأننا لم نصل إلى مستوى الذروة في موسم الشتاء، الذي تزيد فيه انتشار الفيروسات والأمراض.

وأشار إلى أن عدد الحالات التي تمكث في غرف العناية المكثفة، ثابت منذ أسابيع، ويتراوح بين 80 إلى 100 شخص، وعدد الحالات الموصولة بأجهزة التنفس الاصطناعي ما يقارب 30 حالة.

وأكد أن المصابين الذين يعانون من أمراض مزمنة وضعف في المناعة، في حال حاجتهم إلى أجهزة التنفس الاصطناعي والدخول إلى العناية المكثفة، فإنهم يكونوا قد أصيبوا بتلف غير مرتجع في الرئتين، وقال: "هذا درس لكل شعبنا أن يستمروا بالالتزام بإجراءات الوقاية".

وأشار إلى أن وزارة الصحة لم رصد إصابات بالفيروس المتحور حتى الآن، وأوضح أن "الذي يتغير في الفيروس هو البروتين الموجود على السطح الخارجي، وهو أخطر ما في الفيروس، لأنه يحمل القطعة المسؤولة عن ارتباط الفيروس بخلايا الرئتين والخلايا التي يتكاثر بها".

وأضاف: العلم أصبح يفرق بين الفيروس المتحور الذي مصدره جنوب إفريقيا، والفيروس الذي ظهر في بريطانيا، ويتحدثون عن مصدر ثالث للتحور من اليابان.

وتابع: في وزارة الصحة نفحص ثلاثة جينات للفيروس، وهي لا تتغير للأبد، وتمثل "بصمة الإصبع" له، وبدأنا بجلب 100 عينة نتائجها إيجابية "مصابة" و100 من جنين "إيجابية" أيضاً، وسنجري فحوصات عليها للتأكد من عدم تغير جين محدد عليها.

الرابط المختصر: