"بنك إسرائيل" يفشل في محاولة تقوية الدولار

الخميس 14 يناير 2021

"بنك إسرائيل" يفشل في محاولة تقوية الدولار

 اشترى بنك إسرائيل في الأسبوعين الأخيرين، 5 مليارات دولار، كي يوقف انهيار سعر صرف الدولار أمام الشيكل، دون أن ينجح في في إضعاف الشيكل.

إذ يواصل الدولار تراجعه، بسبب الأزمة الداخلية الأمريكية، وكان عند اغلاق التداول الرسمي مساء أمس بمستوى 3,13 شيكل للدولار، في مستوى غير مسبوق منذ نهاية أكتوبر/تشرين الأول 1995، ولا يستبعد المراقبون، أن يهبط الدولار في الأيام المقبلة إلى ما دون 3 شيكلات.

ويُرجع خبراء اقتصاديين، أسباب انهيار الدولار أمام الشيكل، إلى أنّ الاقتصاد الإسرائيلي يواجه فائضا بالدولار، بسبب التراجع الحاد في السفر إلى الخارج، الذي يستهلك مليارات الدولارات، إضافة لعوائد حقول الغاز، التي تسيطر عليها دولة الأحتلال في البحر الأبيض المتوسط.

ويشار إلى أن مصلحة الاحتلال تكمن في أن يضعف الشيكل لأن ذلك يؤثر على الصادرات... فهي لا تريد شيكلا قويا لأن تنفاسية الصادرات الإسرائيلية للعالم تقل.

في حين يطالب المصدّرون الإسرائيليون حكومتهم بتعويضهم عن الخسائر التي لحقت بهم نتيجة الانخفاض في سعر الدولار مقابل الشيكل، لأن المردود المالي للصادرات، بالدولار، يتراجع بشكل مستمر، في حين أن كلفة الإنتاج بالشيكل.