الطقس: أجواء صافية وباردة

تلفزيون الفجر | يطرأ اليوم الإثنين إنخفاض آخر على درجات الحرارة مع بقاء الجو مستقراً ومائلاً للبرودة قليلاً نهاراً خصوصاً في الجبال، وبارداً في ساعات الليل .

 ونهار غد الثلاثاء تتأثر البلاد في النصف الثاني بمنخفض جوي عميق وقطبي المنشأ، مصحوباً برياح شديدة.

ومن المتوقع ان تتساقط الأمطار في كافة المناطق الشمالية والوسطى ليلاً، وتتحول الهطولات الى ثلجية فوق القمم العالية خصوصاً التي تزيد عن 800 متر  عن سطح البحر في ساعات متأخرة من الليل، وقد تتدنى عن ذلك .

لكن وبشكل نادر تبقى النماذج العددية التي ترسم الضغوط الجوية حول العالم بعيدة عن الإنقاق حول النظام الجوي المتوقع في شرق المتوسط خلال الأيام القادمة وهي تتراوح بين حالة مطرية وثلجية على الجبال فقط وبين ثلوج غزيرة وتراكمات.

​​​​​​

وفيما يلي الحالة الجوبة المتوقعة اليوم الإثنين  والأيام المقبلة:

اليوم الاثنين يطرأ انخفاض طفيف آخر على درجات الحرارة التي تبقى فوق معدلاتها السنوية العامة بقليل، ويكون الجو غائم جزئيا ،و أجواء باردة في الصباح ثم ترتفع درجات الحرارة نسبياً خلال ساعات النهار لتصبح مائلة للبرودة بوجه عام وأكثر اعتدالاً في المناطق السهلية والساحلية، وفي ساعات الليل تسود أجواء باردة نسبياً في معظم المناطق، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.

ويوم الثلاثاء تتأثر البلاد تدريجياً بمنخفض جوي عميق وقطبي المنشأ، مصحوباً بكتلة هوائية باردة جداً، وتنخفض درجات الحرارة خلال ساعات النهار لتصبح الأجواء باردة بشكل ملموس، وتهب رياح جنوبية غربية قوية قد تؤدي الى رفع مستويات الغبار في جنوب البلاد، وفي ساعات الليل تنخفض درجات الحرارة بشكل ملموس وتهطل الأمطار على فترات في شمال البلاد ثم تمتد لاحقاً الى أجزاء من الوسط والجنوب وتكون مصحوبة بتساقط زخات البرد أحياناً فجر الأربعاء.

 ويوم الأربعاء: تتأثر البلاد بمنخفض جوي عميق مصحوباً بكتلة هوائية قطبية شديدة البرودة ورياح شديدة، ويطرأ انخفاض كبير على درجات الحرارة لتصبح الأجواء باردة للغاية في كافة المناطق، وباردة جداً في الجبال، مع رياح عاصفة، وتهطل الأمطار في مناطق واسعة من البلاد وتكون مصحوبة بتساقط البرد والعواصف الرعدية أحياناً، وتتساقط زخات من الثلوج فوق المرتفعات العالية في البلاد بمشيئة الله، وفي ساعات الليل تتساقط زخات من الثلوج في الجبال العالية وقد تلامس الجبال المتوسطة، وتكون الرياح جنوبية غربية قوية وعاصفة أحياناً، ويحذر من خطر التزحلق نتيجة زخات البرد والثلوج في الجبال العالية ومن خطر شدة الرياح.

 

الرابط المختصر: