الراصد الجوي قصي الحلايقة : منخفض جوي قطبي يؤثر على فلسطين لعدة أيام مصحوباً برياح وأمطار وثلوج

تلفزيون الفجر | تتأثر فلسطين تدريجيا ً يوم الثلاثاء بمنخفض جوي عميق مصحوب بكتلة هوائية قطبية المنشأ شديدة البرودة، يتعمق تأثيره على البلاد يومي الأربعاء والخميس، مع استمرار هطول الامطار الجمعة. 

 

الثلاثاء: انقلاب تدريجي سريع على الأجواء والكتلة القطبية تصل في آخر اليوم: 

صباح الثلاثاء:  تكون الأجواء باردة لكنها مشمسة الى غائمة جزئياً واعتيادية، تنشط الرياح تدريجياً.

بعد الظهر والعصر: يتمركز المنخفض الجوي شرق جزيرة قبرص، وتندفع نحو المنطقة الجبهة الهوائية الأولى، بحيث تنخفض الحرارة وتبدأ الأمطار في شمال وسواحل البلاد، ثم تمتد تدريجياً الى المنطقة الوسطى، وتكون الأمطار غزيرة رعدية أحياناً ومصحوبة بزخات من البَرَد.

مساءً وليلاً: تهب رياح شديدة وتسود أجواء باردة جداً وماطرة في معظم المناطق، يتخلل الأمطار زخات غزيرة وتساقط بَرَد مع حدوث الرعد أحياناً.

منتصف الليل وما بعد: يتعمق الهواء القطبي بشكل سريع، ويُتوقع تحول الهطولات المطرية الى زخات من الثلج فوق القمم العالية ليلاً، ثم تنتشر الزخات الثلجية حتى ارتفاع 700 م بعيد منتصف الليل ونحو فجر وصباح الأربعاء على فترات. 

 

الأربعاء: يتعمق تأثير المنخفض الجوي خاصة في النصف الثاني من اليوم: 

فجراً وصباحاً: يتمركز المنخفض الجوي سطحياً جنوب شرق جزيرة قبرص، وتهطل زخات متفرقة من المطر والبَرَد على مناطق واسعة من البلاد، كما وتسقط ثلوج خفيفة فوق العديد من المرتفعات الجبلية فوق 700-800 متر خاصة في شمال ووسط الضفة سرعان ما تضعف.

ظهراً:  أجواء شديدة البرودة مع هبوب رياح قوية، تسقط الأمطار بشكل رئيسي في شمال البلاد وفي المناطق الساحلية وأجزاء من شمال الضفة، وتكون على شكل زخات من الثلج على القمم العالية هناك، فيما تكون الفرصة مهيأة لسقوط زخات غير منتظمة من المطر في وسط وجنوب البلاد، تكون على شكل زخات خفيفة من الثلج على أعالي الجبال. 

عصراً مساء ً وليلاً: ينتقل مركز المنخفض الجوي الى شمال الاراضي السورية، وتعبر البلاد بالاتجاه نحو ساعات العصر والمساء جبهة هوائية قطبية شديدة البرودة، لذا، تنتظم الهطولات في شمال ووسط ثم جنوب البلاد تدريجياً، وتصبح غزيرة ومصحوبة بعواصف رعدية وبَرَد ورياح قوية.

كما وينتظم تساقط وتراكم الثلوج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها على 700-800 متر فوق سطح البحر، تكون كثيفة على فترات، خاصة ما بين ساعات المساء الأولى وساعات الفجر الأولى من يوم الخميس. 

 

الخميس: تواصل تأثر البلاد بالمنخفض القطبي مع تلاشي فرص الثلوج تدريجياً: 

فجراً وصباحاً: يتواصل تساقط الأمطار الغزيرة على فترات في معظم المناطق، فيما تتساقط وتتراكم الثلوج فوق المرتفعات الجبلية التي تزيد على 800 متر فوق سطح البحر، قد تمتد الى ارتفاعات اقل احياناً، وفي ساعات الصباح المتأخرة يرتفع مستوى تساقط الثلوج تدريجياً الى أن تتوقف ظهراً. 

بعد الظهيرة والمساء: طقس شديد البرودة، مع هطول زخات متفرقة من البَرَد والمطر في أجزاء مختلفة من البلاد، تكون على شكل زخات خفيفة ممزوجة من الثلج فوق القمم. 

مساءً وليلاً: تضعف الامطار في ساعات المساء والليل وتتجدد بعد منتصف الليل. 

 

سماكات الثلوج المُتوقعة:  

الجبال ما بين 700-800 متر :     2-10 سم حسب استمرارية وقوة الهطول.
الجبال ما بين 800-900 متر:     5-15 سم حسب استمرارية وقوة الهطول.
الجبال ما بين 900 -1027 متر:  10-30 سم حسب استمرارية وقوة الهطول. 
 

يحذر موقع طقس الوطن خلال فترة تأثير المنخفض الجوي مما يلي: 

1- شدة سرعة الرياح والهبات المُصاحبة لها والتي تلامس حاجز 90-100 كم/ ساعة.

2- خطر تشكل السيول مع ارتفاع منسوب المياه في الأودية والمناطق المنخفضة، خاصة مع ذوبان الثلوج الخميس والجمعة في المرتفعات.

3- خطر الانزلاق على الطرقات بسبب تساقط البَرَد وزخات الثلوج.

4- تراكم الثلوج واغلاق الطرقات في المناطق المرتفعة.

5- الانقلاب الكبير في درجات الحرارة ما بين ظهر الثلاثاء وصباح الاربعاء. 

 

والله أعلم. 

الرابط المختصر: