بالصور: راحة الحلقوم حلوى تراثية بنكهة نابلسية

الثلاثاء 23 فبراير 2021

بالصور: راحة الحلقوم حلوى تراثية بنكهة نابلسية

ياسمين القاسم- تلفزيون الفجر| إلى الغرب من وسط البلدة القديمة في مدينة نابلس، وتحديدا حارة الغرب والتي سميت بذلك نسبة لموقعها، يقع مصنع عياد لراحة الحلقوم، وتعتبر من الحلويات التراثية القديمة التي تتميز بها المدينة عن غيرها من المدن، إلى جانب الاصناف الاخرى كالكنافة والتمرية وغيرها، فقد بدأت صناعة الحلقوم منذ عشرات السنين.

سليم عياد "ابو احمد" (71 عاما) وهو صاحب مصنع عياد لصناعة راحة الحلقوم، الذي امتهن تلك الصناعة منذ اكثر من خمسين عاما، لتكون مصدر رزقه حتى اللحظة.

يروي ابو احمد "منذ صغري عملت في احدى مصانع الحلقوم بالبلدة القديمة وعندما كبرت قمت بافتتاح مصنعي الخاص والذي اعمل به حتى الان مع اولادي".

ويقضي عياد جل وقته في مصنعه الصغير، لتحضير الحلقوم الذي يتكون من السكر والنشا وملح الليمون والقطر والأصباغ، وبعض اصناف المكسرات التي تعطي مذاقاً مميزاً،  بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من النكهات كالليمون والتوت وغيرها، وتخلط المكونات لتكون طبخة الحلقوم، ثم يتم فردها وتقسيمها، ويضاف اليها السكر الناعم.

ويتابع ابو احمد مؤكدا على الاقبال الكبير على راحة الحلقوم خاصة في فصل الشتاء، ويقوم بتوزيع وتزويد الاسواق بصناعته لجيمع مدن الضفة الغربية، وفي رمضان يقوم بتوزيعها ايضا في قطاع غزة، ويتوافد إلى مصنعه الفلسطينين من الاراضي المحتلة عام 1948، بالإضافة إلى توافد عدد من السياح الاجانب الذين يعبرون عن اعجابهم بالحلقوم.

ويختتم سليم عياد حديثه بتشجيع الشباب الفلسطينيين على افتتاح مشاريعهم الخاصة دون خوف.