لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

لغز الطائرة الماليزية المفقودة..لماذا أغلق زر “المستجيب”..؟؟



تلفزيون الفجر الجديد – بعد أن عثر المحققون بقضية فقدان الطائرة الماليزية برحلتها رقم "370" على عقدة جديدة في هذا اللغز الغامض وهي إغلاق زر جهاز إلكتروني يدعى "المستجيب" قبل فترة من فقدان الاتصال بالطائرة، الأمر الذي يعيد ببعض التحقيقات إلى المربع الأول، وهنا نستعرض لكم ما هو زر المستجيب:

زر المستجيب أو ما يسمى بـ"transponder" هو عبارة عن جهاز بث بالموجات الراديوية، موجود داخل غرفة القيادة، حيث يرسل معلومات عن موقع الطائرة وارتفاعها وسرعتها ووجهتها إلى جانب رمزها المكون من أربعة خانات وهذا الجهاز يبقى في حالة التشغيل طيلة فترة الرحلة.

نظام المستجيب يبقى في حالة التشغيل طيلة الوقت حيث يستمر بإرسال معلومات الطائرة إلى أبراج المراقبة، ولا يمكن إغلاقه إلا يدويا من حالة "التشغيل" أو "الاستعداد" أو "ALT" حسب اختلاف مسمياتها في الطائرات المتنوعة إلى أن النظام هو ذاته.

هناك بعض الحالات التي يمكن لقائد الطائرة فيها إغلاق المستجيب مثل أن تتقارب الطائرات من بعضها البعض قرب المطارات مثلا حيث أن ذلك يرسل تحذيرا لبرج المراقبة من قبل جهاز الأمر الذي قد يؤدي إلى حالات تشويش.

هناك أرقام رباعية يمكن إدخالها للمستجيب وفق الحالة الطارئة حيث أن الرقم "7500" هو رمز لتعرض الطائرة للاختطاف والرقم "7600" يشير إلى وجود عطل بالاتصالات والرقم "7700" يشير لوجود حالة طارئة.

الرابط المختصر: