فقرات مميزة في برنامج "صباح الخير" ليوم الجمعة 26/4/2013

الجمعة 26 أبريل 2013

فقرات مميزة في برنامج "صباح الخير" ليوم الجمعة 26/4/2013
التفاصيل بالاسفل

تلفزيون الفجر الجديد- شادي عبد الله- بدأ الزميلين وفاء زيدان وخالد بدير البرنامج الأسبوعي "صباح الخير" بتحية الأسرى والحرية وبابتسامة صباحية للمشاهدين الكرام، في فقرات متنوعة ومفيدة لكافة شرائح المجتمع الفلسطيني والعربي مستضيفين الأسير المحرر إياد زبادي، والاستاذة كرم بدوي والطالبة سيما زيباد من مدرسة اكتابة الثانوية للبنات والمرشد التربوي هشام شناعة و الدكتور رائد فرسخ في الفقرة الصحية، و الفنان الكرميّ جعفر شحادة كان الختام معه في الفقرة الفنية.

وخصصت الفقرة الأولى من البرنامج للأسير المحرر الزيبادي والذي مكث 9 سنوات في سجون الاحتلال، وتحدث عن تجربته في سجون الاحتلال وعن معاناة الأسرى اليومية وما يتعرضو له من انتهاكات وحرمان من حقوقهم الأساسية.

وأوضح إياد للمشاهدين عن تفاصيل معركة الامعاء الخاوية التي خاضها الأسرى في كافة سجون الاحتلال وخاصة تجربة سامر العيساوي الذي وصفها بدوره " بالانتصار الكبير على السجان "، ودعا في نهاية لقائه الى الالتفات بشكل أكبر الى قضية الأسرى والاهتمام بها من كافة الفصائل الفلسطينية.

وحلّت المربية كرم بدوي والطالبة سيما زيباد من مدرسة اكتابا الثانوية للحديث عن فكرة " خبراء حاسوب صغار"،  والذي تهدف الى امتلاك المهارة الكافية عند الطالبات بالاعتماد على انفسهم لحل كافة مشاكل الحاسوب البرمجية والمادية من تثبيت برامج وتكريب قطع للحاسوب والالمام بشكل كافٍ ونسبي بكافة أمور الحاسوب والأمور المتعلقة بها.

وتحدثت بدوي عن اعداد دليل شامل  للمساعدة في استيعاب المقرر الدراسي " التطبيقات العلمية لمادة التكنولوجيا"، والذي يعود بالفائدة على الطالب والمعلم في نفس الوقت، وعقبت الطالبة زيباد عن مدى استفادتها من هذه التجربة التي أضافت لها الكثير وصقلت قدراتها في التعامل مع الحاسوب بشكل أفضل.

وعرض تقرير من إعداد وفاء زيدان عن الحاجة وجيهة فقها والتي تعمل على اعداد معلبات المخلل بكافة انواعه بطريقة يدوية بيتية، و الحاجة حازت على عدة جوائز عربية ومحلية وكرمت بكثير من المحافل المحلية، و وصلت شهرتها في تصنيع المخللات للخارج مما عملت على تصدير منجاتها الى عدة دول عربية.

وتم تخصيص فقرة لطلاب التوجيهي باستضافة المرشد التربوي هشام شناعة للحديث عن هذه المرحلة التي يعيشها كل بيت فلسطيني وكيفية التكيف والتعامل معها بالشكل السليم.

وتناول شناعة محورين أساسين الأول مسؤلية الأهل والثاني مسؤولية الطالب نفسه، فيجب على الأهل تحضير الاجواء المناسبة للدارسة والتي تضمن الراحة النفسية للطالب، وعدم تهويل هذه المرحلة واخافة الطالب إن لم يمر بها بنجاح، و أوضح المرشد التربوي أن سؤال الأهل للطالب عن الامتحان بعد اجتيازه يضيف للطالب روح معنوية عالية وثقة في النفس.

وتحدث شناعة عن المحور الثاني وهو ما يتعلق بالطالب المقبل على الامتحانات النهائية وهو ما يشكل الدور الأكبر من تحضير ودراسة وتسجيل ملاحظات حول نقاط الضعف وتجاوزها، و نصح المرشد التربوي الطلاب بالتحضير الجيد للامتحانات وعدم الخوف والارتباك والتعامل معها كمرحلة دراسية عادية.

وقدم الزميل خالد بدير تقرير خاص عن تجربه الفنان الفلسطيني محمد عساف في برنامج "اراب آيدول"، والذي خطف انظار العالم العربي بصوته وحضوره، و في لقاء خاص اجرته الزميلة وفاء زيدان مسبقاً مع عساف صرح " انه يدعم الأسرى الفلسطيني في سجون الاحتلال"، وتطرق الى نقطة مهمة وهي المقارنة التي حصلت على شبكات التواصل الاجتماعي مؤخراً، مما أجاب عليها عساف لو خيروه بين العيساوي و اراب آيدول لإختار العيساوي بمنتهى الأمانة".

و للحديث عن مرض هشاشه العظام لدى النساء تم استاضة الدكتور رائد فرسخ لتوضيح مفهم مصطلح هشاشة العظام والتي تشكل النساء 80% من نسبة الاصابة من هذا المرض، و تزداد الإصابة عند النساء قصيرات القامة والنساء التي تمتلكن بشرة بيضاء أو شقراء نسبتهن للتعرض لمرض هشاشة العظام تكون أكثر من غيرهن، وأضاف فرسخ عدة أسباب نذكر منها شرب الكحول ونقص الحصول على الكالسيوم في الطفولة وعامل الوراثة وعدم ممارسة الرياضة في الحياة اليومية.

وختمت فقرات البرنامج بفقرة فنية مع الفنان الكرميّ جعفر شحادة للحديث عن الفن الشعبي الفلسطيني والذي ينشط بموسم الصيف لتزاحم المناسبات، وتحدث الفنان شحادة عن مشوراه الفني وعن تجربته في إصدار الالبومات الغنائية والتي كان أول البوم له بعنوان " هيدي هيدي" 2011، وخص الفنان جعفر تلفزيون الفجر الجديد بأغنية حصرية لتفلزيون الفجر الجديد بعنوان " وينه وينه" والتي تحمل اسم الألبوم الذي سيصدر خلال الأسبوع المقبل وسيتم طرح الألبوم من قبل شركة "ليزر كاسيت" في كافة الأسواق الفلسطينية.

{gallery}2013/4/sabahal5er27-4-2013{/gallery}