مواضيع متنوعة في برنامج "صباح الخير" 3-5-2013

الجمعة 03 مايو 2013

مواضيع متنوعة في برنامج "صباح الخير" 3-5-2013
التفاصيل بالاسفل

تلفزيون الفجر الجديد- شادي عبد الله- بدأ برنامج "صباح الخير" اليوم الجمعة بتحية العاملين وبتحية كرامتهم من تقديم الزميلين وفاء زيدان وخالد بدير، مستضيفين مسؤول جبهة العمل النقابي محمد جوابرة وعلاء ابو صاع رئيس مؤسسة دار قنديل، والموهبة الموسيقية فارس الجمل، وثائر دراغمة المدير الفني في اللجنة البارالمية، وعبد الكريم غزال موهبة في كتابة الشعر.

وخصصت الفقرة الأولى للحديث عن يوم العمال العالمي، وتحدث جوابرة عن واقع العمال في فلسطين ومعاناتهم في الحصول على حقوقهم في ظل غياب القانون، والسياسات الاقتصادية التي تقوم بها الحكومة الفلسطينية والتي لها أثر في توزيع رأس المال وخصخصة المشاريع القائمة على مبدأ "السوق الحر".

وفي ذات السياق، تحدث ابو صاع عن الحملة التي قاموا بها يوم الاربعاء بتنظيف شوارع طولكرم كمساهمة في مساعدة عمال النظافة، وعن نجاح هذه المشاركة المجتمعية في مساعدة العمال للمطالبة بحقوقهم وانصافهم.

وحلَّ فارس الجمل عازف العود ضيفاً على "صباح الخير" في فقرته الثانية ليتحدث عن موهبته الموسيقية، وكيف عمل على ابرازها وتنميتها الى ما وصلت عليه الآن من عزفٍ ونثرٍ وغناء، ونوه الجمل الى شح الثقافة الفنية في المجتمع الفلسطيني ضعف دعمها من قبل المؤسسات.

وتحدث فارس عن تجربته في عمل فيلم من انتاج مؤسسة نيزك بعنوان "مواهب مكبوتة"، والذي يتناول مواهب لم تلقى فرصتها الكافية لابرازها للجمهور، وأمتع الجمل خلال استضافته، الجمهور بوصلاتٍ موسقية من عزف على العود وغناء من التراث الفلسطيني والعربي.

وفي الفقرة الثالثة من البرنامج تم تناول البرامج الدمجية لأصحاب الأعاقة، وللحديث عنها بشكل أوسع تم استضافة ثائردراغمة  المدير الفني في اللجنة البارالمية، وأشار دراغمة على نجاح المشروع التي قاموا به بطولكرم مؤخراً من مهرجانات لدمج الأطفال المعاقين في المجتمع من دعم المؤسسة الفرنسية FSGT.

وأوضح دراغمة أن عملية الدمج تبدأ من البيت والتعامل مع الشخص المعاق كعضو فعال وله دوره وعدم تهميشه، ثم يأتي الدور المجتمعي من دعم المؤسسات واعطائهم حقوقهم ، وفتح التعاون مع المؤسسات الدولية لتمثيلهم في مجالات عدة.

وإستكاملاً مع المواهب الشابة، بدأت الفقرة الرابعة من البرنامج مع الموهبة الشعرية عبد الكريم غزال، واستهل غزال بداية حديثه عن بداياته الشعرية واكتشاف موهبته منذ أن كان طالباً في المرحلة الابتدائية، وكيف طورها حتى وصل الى كتابة الشعر الموزون، واهدى غزال تلفزيون الفجر الجديد أبيات شعر خاصة نظمها لروح الراحل الاعلامي عبد الكريم عودة.

و أختتم الزميلين وفاء وخالد البرنامج بالتحدث عن الانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيين الفلسطينين وصحفيّ العالم، ومع استعراض صور لأبرز الانتهاكات من اعتقال وضرب وتدمير للمعدات الصحفية.

 

{gallery}2013/4/sabahal5er3-5{/gallery}