ذكرى النكبة وفقرات أخرى متنوعة في برنامج "صباح الخير"

الجمعة 17 مايو 2013

ذكرى النكبة وفقرات أخرى متنوعة في برنامج "صباح الخير"
التفاصيل بالاسفل

تلفزيون الفجر الجديد- شادي عبد الله-  ركز برنامج صباح الخير اليوم الجمعة، على إحياء ذكرى النكبة في طولكرم وفلسطين في فقرته الأولى، مع الضيف فيصل سلامة منسق اللجنة الوطنية لإحياء ذكرى النكبة، وكل من الضيوف اخصائية التغذية سلام جيوسي، والمحامي طارق ابو الرب، والدكتورة سناء حنون، والطفلة بيسان غسان جيوسي.

وتحدث سلامة عن الفعاليات التي قامت بها اللجنة الوطنية في المدارس وفي شوارع محافظة طولكرم من مسيرات وإعتصام ومهرجانات لإحياء ذكرى النكبة، لتوعية الجيل الجديد حو حق العودة.

وأكد فيصل سلامة على الحرص على دعم اللاجئين منوعياً والوقوف معهم في ذكرى نكبتهم وإشعارهنم بأن قضيتهم قضية الوطن الأولى، وشكر في نهاية لقائه المجتمع المحلي والمسئولين في المحافظة وكل من ساهم ووقف بجانب اللاجئين في إحياء الفعاليات المتنوعة.

وعقب انتهاء الفقرة الأولى من البرنامج عُرض تقرير بخصوص ذكرى النكبه في عيون أهالي طولكرم والسماع لشهادات حية عن مواطنين هجروا قسراً من أراضيهم والتي ما زالو يأملون بالعودة إليها، ومتمسكين بحق العودة عبر مرور الأجيال.

وفي الفقرة الثانية، والتي خُصصت لموضوع صحي بإستضافة اخصائية التغذية سلام جيوسي للحديث عن هاجس السمنة والوزن الزائد عن الرجال والنساء، وأكدت أن النظام الغذائي السليم هو المفتاح لخسارة الوزن بالشكل السليم.

وأوضحت أنه يجب التنوع في السعرات الحرارية ونوع الأطعمة لخسارة الوزن وليس ما هو شائعاً التركيز على نوع واحد من الأطعمة، ونصحت المشاهدين أن يركزوا على تناول الفواكه والخضروات وإحتساء الشوربة بشكل منتظم والحرص على تناول كميات معتدلة من المياه للمحافظة على حيوية ونشاط الجسم دون اكتساب وزن زائد يُعيق النشاطات اليومية.

وحلَّ المحامي طارق ابو الرب من طولكرم ضيفاً على البرنامج والذي شارك مؤخراً في برنامج "الرئيس" الذي يبث على احدى الفضائيات الفلسطينية، للحديث عن تجربته في البرنامج وكيف استطاع الوصول الى مراحل متقدمه، وبعد ذلك قرر الانسحاب من البرنامج بقرار شخصي مفاجىء.

وأوضح ابو الرب بأن القرار جاء عن دراسة عندما شعر أن البرنامج لن يلبي طموحه وبسبب ثقل في التحضير لكل أسبوع، وعبر عن سعادته للمشاركة بهذا البرنامج لما كسبه من مهارات ومعلومات قيادية جديدة، ووصوله الى المرحلة التاسعة.

وللحديث عن الرضاعة الطبيعية وفوائدها وأهم المشاكل المصاحبة لها أستضاف الزميلين خاد ووفاء الدكتورة سناء حنون للتوضيح عن أهم متطلبات الرضاعة الطبيعية.

وأوضحت حنون عن طبيعة الأغذية التي يجب أن تتناولها الأم المرضعة ليستفيد الطفل منها في نموه العقلي والجسدي، وأشارت الي أن طريقة الرضاعة الخاطئة لها أثر على شكل الثدي والجلد للأم.

ونوهت حنون أنه يجب إرضاع الطفل مدة عامين مثل ما جاء في القرآن الكريم، وبعدها تحصل عملية الفطام، ولاضرر في مواصلة الرضاعة بعد إكمال العامين وهذا يعود على الطفل والأم وعلاقتهما في بعضهما.

وأُخُتتم برنامج "صباح الخير"، مع الطفلة بيسان غسان جيوسي الموهوبة في القاء القصائد، والقت قصيدتين عن النكبة الفلسطينية، وتحدثت عن مشاركتها في المدرسة في إحياء ذكرى النكبة.

 

{gallery}2013/5/sabahal5er17-5{/gallery}