لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

تقرير: سوريا تواجه عشرة أعوام أخرى من الحرب الطاحنة



تلفزيون الفجر الجديد-  قالت صحيفة التايمز البريطانية في تقرير لها ان سوريا تواجه عشرة أعوام أخرى من الحرب الطاحنة بينما يوطد الأسد وجوده".

ويقول التقرير إن الرئيس السوري بشار الأسد أمن بقاءه في سوريا ولكن البلاد ستنزلق إلى عقد من الحرب الأهليه التي تشبه الحرب التي شهدتها لبنان في الثمانينيات، حسبما تتوقع القوى الاقليمية.

ومع تعزيز القوات الحكومية السورية سيطرتها على وسط البلاد وتشرذم المعارضة، يقول زعيم حزب الله حليف ايران في المنطقة، إن النظام آمن.

وقال حسن نصر الله زعيم حزب الله "في تقديري انتهت مرحلة الاطاحة بالنظام والاطاحة بالدولة"، وأضاف أن ذلك يرجع إلى الدعم المقدم من الآلاف من مقاتلي حزب الله الذين انضموا إلى القوات الحكومية السورية.

ويقول المقال إن تقييم نصر الله للموقف في سوريا يتوافق مع الكثير من جيران سوريا الذين ابدوا المزيد من التشكك في انتهاء الازمة الدائرة في سوريا منذ ثلاثة اعوام بالإطاحة بالاسد.

وتنقل الصحيفة عن امنون سوفرين الرئيس السابق للمخابرات الاسرائيلية (الموساد) قوله إنه لا يمكنه الان أن يتكهن بالاطاحة بالأسد دون "تدخل غربي على نفس نطاق ليبيا".

وقال مصدر مسؤول في الحكومة البريطانية للتايمز إنها تتوقع عشرة أعوام من عدم الاستقرار كما حدث في لبنان في الثمانينيات.

وتقول الصحيفة إن الانتفاضة ضد الاسد تلقت ضربة جديدة بسبب الاقتتال بين جماعات المعارضة الاسلامية المسلحة، مما أعطى الفرصة للقوات الحكومية باسترداد المناطق التي تسيطر علىها المعارضة المسلحة.

وما زالت مناطق كبيرة من شمال سوريا واقعة تحت سيطرة المعارضة، مما يعني أن البلاد مقسمة الى شقين او ثلاثة.

الرابط المختصر: