لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

أوباما يلتقي كيري اليوم لتقييم عملية السلام في الشرق الأوسط



تلفزيون الفجر الجديد- يبحث الرئيس الأمريكي باراك أوباما مع وزير خارجيته جون كيري الثلاثاء مستقبل عملية السلام بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية  التي توشك على الانهيار ويحاول الوسيط الأمريكي انقاذها عبر تكثيف الاجتماعات الثلاثية.

وسيحضر كيري صباح الثلاثاء أيضا جلسة مساءلة أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ بشأن استراتيجيته في الشرق الأوسط يتوقع أن تتناول أيضا القلق مما تعتبره واشنطن تدخلا روسيا في شرق أوكرانيا.

وكان كيري عاد الجمعة من جولة قادته إلى أوروبا والشرق الاوسط، مؤكدا أنه يريد ان يناقش مع اوباما مسألة الاستمرار في تخصيص هذا الحجم من الوقت والجهد السياسي في عملية تقوضها إجراءات إسرائيل والفلسطينيين.

ونفى مسؤولون كبار فكرة أن أوباما سيطلب وقف هذه الجهود مؤكدين أنه ينظر بتقدير كبير إلى جهود وزير الخارجية.

لكن في الوقت نفسه، يجب إقناع أوباما على ما يبدو بأن تركيز كيري الكبير على هذه المسألة يستحق العناء نظرا للفرص الضئيلة للنجاح وللأزمات التي تتفاقم وتحتاج إلى اهتمام الولايات المتحدة في أماكن أخرى.

وقال الناطق باسم البيت الابيض جاي كارني إن "المسألة الآن هي ما إذا كان الطرفان يمكنهما البرهنة على أنهما يرغبان في اتخاذ القرارات الصعبة اللازمة لدفع العملية قدما".

وأضاف أن "الطرفين يدركان ما هي الخيارات ويدركان أن هذه قرارات لا يمكن أن تتخذها الولايات المتحدة أو أي بلد آخر".

وأعلنت الرئاسة ووزارة الخارجية الأمريكيتان أن كيري سيتوجه إلى البيت الابيض بعد ظهر الثلاثاء حيث سيستقبله أوباما ونائب الرئيس جو بايدن.

وأكدت وزارة الخارجية الأمركيية ليل الاثنين الثلاثاء أن الجهود مستمرة لانقاذ عملية السلام في الشرق الأوسط.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية جنيفر بساكي في بيان مقتضب أنه "بناء على طلب الطرفين، سهلت الولايات المتحدة هذا المساء لقاء بين المفاوضين الإسرائيليين والفلسطينيين لمواصلة الجهود المكثفة الرامية لحل الخلافات".

وأضاف البيان "لا تزال هناك هوة لكن الطرفين ملتزمان تقليصها".

ورفض مسؤولون إسرائيليون كشف مكان المحادثات.

وتأتي اجتماعات كيري بعدما تعرضت مفاوضات السلام الهشة بين الإسرائيليين والفلسطينيين في الأسبوع الماضي لأخطر أزمة منذ استئنافها في منتصف 2013.

وكانت المفاوضات المباشرة بين الطرفين استؤنفت برعاية واشنطن في 29 و30 تموز/ يوليو 2013 اثر توقفها ثلاث سنوات، وذلك بعد جهود شاقة بذلها كيري الذي انتزع اتفاقا على استئناف المحادثات لمدة تسعة اشهر تنتهي في 29 نيسان/ ابريل.
 

الرابط المختصر: