أقوى 10 بطولات كروية في العالم

تلفزيون الفجر الجديد– مئات البطولات ما بين محلية وقارية ودولية، المنافسة فيها ما بين المنتخبات أو الأندية، لكن ما هي أفضل 10 بطولات من حيث الإثارة؟

كرة القدم هي اللعبة الشعبية الأولى حول العالم، هي الساحرة المستديرة التي تأسر قلوب مئات الملايين، ولبطولاتها الكبرى متعة خاصة، تكمن وراء لحظات الفوز بعد القلق أو الخسارة رغم الثقة الكاملة، وإذا كنت واحداً من عشاقها فعليك متابعة هذه البطولات قدر الإمكان.

كأس العالم
قد تكون فرق بطولة الأمم الأوروبية أكثر قوة وتنافساً أو لفرق دوري أبطال أوروبا متعة أعلى من كأس العالم، لكن لا شيء يضاهي هيبة رفع كأس العالم لكرة القدم، تلك البطولة الأم التي يحلم الجميع بمجرد المشاركة فيها.

دوري أبطال أوروبا
دوري أبطال أوروبا هي البطولة الأكثر تألقاً في عالم كرة القدم، فهي من تجمع أعظم فرق العالم، وأفضل لاعبي العالم، وقد نمت المسابقة وتمتعت بنفوذ مالي رهيب خلال السنوات الأخيرة.

كأس الأمم الأوروبية (يورو)
البطولة القارية لأوروبا، مهد كرة القدم وصاحبة أكبر عدد من الأبطال والنجوم، أقيمت البطولة الأولى في فرنسا عام 1958، ويعد المنتخب الإسباني هو بطل آخر نسختين، وقد قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "ويفا" زيادة فرق البطولة إلى 24 فريقاً بدلاً من 16.

كوبا أميركا (كأس أمم أميركا الجنوبية)
البطولة القارية لمنتخبات أميركا الجنوبية، القارة التي تضم البرازيل والأرجنتين وأوروغواي وتشيلى وكولومبيا والإكوادور وباراغواي، وغيرها من الشعوب العاشقة لكرة القدم والتي تقدم للعالم متعة كروية لا تنتهي، وقد أقميت النسخة الأولى منها في الأرجنيتن عام 1916.

كوبا ليبارتادوريس (دوري أبطال أميركا الجنوبية)
البطولة القارية لأندية أميركا الجنوبية الأبطال، وهي البطولة المؤهلة لكأس العالم للأندية، ويبث اللقاء النهائي للبطولة فيما يزيد عن 135 دولة حول العالم، ويعد فريق إندبدينتي الأرجنتيني هو الأنجح في تاريخها برصيد 7 بطولات.

الدوري الأوروبي
هي المسابقة الرديفة لدوري أبطال أوروبا، حيث تأخذ هذه البطولة الفرق الأقل قوة من الفرق العظمى لدوري الأبطال، لكنها بدأت في التطور وتكوين شعبية جارفة، خاصة بسبب أن الفرق التي تودع دوري الأبطال من دور الـ32 تذهب إليها لتزيدها قوة.

كأس الأمم الأفريقية
البطولة القارية لأفريقيا، تلك القارة التي تعيش حالة حب غريبة مع كرة القدم، تدفع شعوبها للدخول في منافسات رائعة من أجل السيادة، ويعد المنتخب المصري هو سيد القارة برصيد 7 بطولات، إلا أنه عجر خلال السنوات الأخيرة لنقل سطوته القارية إلى الساحة العالمية، وتعد مشكلة التوقيت أحد أهم عيوب البطولة التي تقام في يناير كل سنتين، وهو ما يجعل العديد من اللاعبين المحترفين في أوروبا في حالة غير جيدة.

كأس الاتحاد الإنكليزي
أقدم مسابقة كرة قدم على وجه الأرض، حيث بدأت عام 1871، وقد تنافس على لقبها خلال أكثر من مئة عام، عشرات الفرق، ويعد فريق ويغان هو البطل الأخير للبطولة في 2013.

كأس القارات
كأس العالم للقارات، فكرة سعودية سميت في البداية بكأس الملك فهد للقارات، كانت بدايتها عام 1997، ثم دخلت تحت لواء "فيفا" منذ 1999، وتضم البطولة البلد المضيف، وبطل العالم، وأبطال القارات، وهو ما يضفي عليها أهمية قصوى.

كأس ملك إسبانيا
البطولة القديمة التي بدأت عام 1903، التي يحمل لقبها حالياً أتلتيكو مدريد، ويحمل الرقم القياسي للفوز بها فريق برشلونة برصيد 26 لقباً، هي بطولة غاية في الروعة حيث تضم فرق كبيرة مثل برشلونة وريال مدريد وأتلتيكو مدريد وأتلتيك بيلباو وفالنسيا وغيرها من الفرق الإسبانية التي تتمتع بكرة هجومية مميزة.