لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

الامن المصري بدأ بفض اعتصامي رابعة والنهضة وانباء عن 15 قتيلا



تلفزيون الفجر الجديد–  افادت قوات الامن المصرية ان قوات الشرطة نجحت باقتحام اعتصام النهضة بالجيزة وبدأت بإزالة الخيام وشل حركة المعتصمين خاصة المسلحين وسط القاء الشرطة اعداد كثيفة لقنابل المسيلة للدموع.

كما القت قوات الشرطة القبض علي بعض المسلحين من الاخوان المسلمين بحوزتهم اسلحة وتقوم قوات الشرطة بالتصدي لمقاومة المعتصمين باعتصام النهضة الا ان قوات الشرطة نجحت في الدخول الى محيط اعتصام النهضة، فيما سقط بعض افراد الشرطة مصابين بطلقات نارية وسمع دوي تبادل اطلاق نار بين بعض المعتصمين وبين افراد الشرطة، بينما لا زالت قوات الشرطة تتعامل مع معتصمي رابعة العدوية.

كما سقط مصابا من ضباط شرطة من العمليات الخاصة برصاصة بالصدر، وقد استخدمت قوات الشرطة فجر اليوم قبل فض الاعتصامين مكبرات الصوت لمناشدة المعتصمين فض الاعتصامين.

كما ناشدت قوات الشرطة السكان المقيمين بمحيط الاعتصامين باغلاق نوافذ منازلهم وعدم الخروج الى النوافذ اثناء فض الاعتصامين والتعامل بحرص مع دخان القنابل المسيلة للدموع.

وقد اعلنت قوات الشرطة استشهاد ملازم شرطة وهو محمد جودة بطلق ناري بالصدر خلال فض اعتصام رابعة العدوية.

في خطوة مفاجئة، بدأت قوات الأمن المصرية عند قرابة الساعة الثامنة من صباح اليوم الاربعاء، بفض اعتصامي رابعة والنهضة، بإطلاق القنابل المسيلة للدموع على المعتصمين، وإغلاق الشوارع المؤدية إلى رابعة العدوية وميدان النهضة.

وقال شهود عيان لوكالة رويترز، ان 15 شخصا على الاقل قتل في الاشتباكات.

وقد بدأت قوات الشرطة بحصار مفاجىء للاعتصامين باستخدام آليات عسكرية عديدة واطلقت القوات القنابل المسيلة للدموع وسط جموع المعتصمين ثم بدأت تهاجم القوات الخيم المنصوبة باقتلاعها، واستُخدمت مكبرات الصوت من قبل القوات لمناشدة المعتصمين باخلاء وفض الاعتصامين.

كما تساعد قوات الجيش قوات الشرطة وسط حضور اعلامي كبير لتغطية فض الاعتصامين بشكل سلمي.

وتعرضت قوات الشرطة المصرية لاطلاق الرصاص والخرطوش من قبل المعتصمين داخل اعتصام راعبة العدوية.

وقد اصيب بعض افراد الشرطة بطلقات نارية وخرطوش من معتصمي رابعة العدوية كما اصيب ثلاثة افراد من المتعصمين وفقا لشهادة شهود العيان.

وقال موقع جماعة الإخوان المسلمين على الإنترنت إن 25 شخصا قتلوا اليوم الأربعاء اثناء قيام قوات الأمن المصرية بفض اعتصامين لمؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي في القاهرة والجيزة.

واضاف الموقع قائلا "ارتقاء 25 شهيدا حتى الآن منذ بدء محاولات الداخلية لفض اعتصامي رابعة والنهضة."

كما وصلت اليات لمدخل اعتصام رابعة العدوية وتقوم حاليا بهدم الجدار الاسمنتي الذي شيده المعتصمون على مدخل رابعة العدوية، كما اغلقت قوات الشرطة جميع الشوارع المحيطة باعتصامي رابعة والنهضة.

وأصدرت وزارة الداخلية المصرية بيانا صباح اليوم الاربعاء كما نشرت الاهرام المصرية قالت فيه :" إنفاذا لتكليف الحكومة باتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، وانطلاقا من المسؤولية الوطنية لوزارة الداخلية في الحفاظ على أمن الوطن والمواطنين، قامت الأجهزة الأمنية صباح اليوم باتخاذ الإجراءات اللازمة لفض الاعتصامين المشارِ إليهما مع السماحِ بالخروجِ الآمن للمتواجدين فيهما من خلال المنافذ المحددة التي تم إعلانهم بها، وذلك عبر طريق النصر المؤدي لشارع الاستاد البحري، وشارع الجامعة باتجاهِ ميدانِ الجيزة، مع تجديدِ التعهد بعدم ملاحقة أيا منهم، عدا أولئك الذين طالتهم قرارات النيابة بالضبط والإحضار".

وقالت :"إن وزارة الداخلية وهي تؤدي واجبها حريصةٌ كل الحرص على سلامة جميع أبناء الوطن، وعدم إراقةِ نقطة دمٍ واحدة، وإنها في ذات الوقت تلتزم بالضوابط المنظمة للتعامل مع الموقف وفقاً للقواعد القانونية والإجراءات المتعارف عليها.. وتحذر أن أية تصرفات غير مسؤولة ستواجة بكل الحزم والحسم وفي إطار ضوابط الدفاع الشرعي".

ودعت الوزارة جميع وسائل الإعلام والمنظمات الحقوقية والمجتمع المدني لمتابعة الإجراءات الأمنية في التعامل مع الموقف الميداني.

الرابط المختصر: