بالفيديو: أهالي علار يعتبرون “رسوم المزارعة” ضرائب مجحفة

اهالي علار يعتبرون “رسوم المزارعة” ضرائب مجحفة
والبلدية ترد ” ناس بالقبور دفعت هذه الرسوم”

في استضافة هاتفية ضمن برنامج “طلة فجر” الذي يبث عبر اثير وشاشة الفجر، عبر اهالي بلدة علار من خلال الاستاذ المحامي عباس شديد، عن رفضهم واستيائهم من الضرائب التي تفرض على اراضي المواطنين في البلدة والتي وصفوها “بضرائب مجحفة” .
هذا وقال شديد، إن تفاصيل الضرائب تتمحور حول فرض جباية رسوم بأثر رجعي من العام 1967 ولغاية اليوم، معتبرا هذه الوسيلة شرك للايقاع بالمواطنين .

هذا وأكد المحامي شديد انهم ورفضا لهذا النظام، كانوا قد تواصلوا مع الجهات المختصة والمتمثلة بالتحديد بالحكم المحلي، للاستفسار حول قانونية مثل هذا القرار.

وأضاف شديد انه واثر المتابعة والتواصل تبين ان هذه الضرائب غير شرعية، كما جاء في رد وزارة الحكم ” ان اخذ هذه الرسوم غير شرعي ولا يمت للقوانين والأنظمة بأي صله وان على البلدية الوقف الفوري لجباية مثل هذه الرسوم، وان عليهم منح براءة الذمة للمواطنين دون مطالبتهم بأية مستحقات تحت مسمى رسوم مزارعة”.


كما وتساءل عباس شديد، لماذا بلدية علار لم تقم بالرد على الكتب الموجهه لها من قبل الجهات المختصة، ولماذا لم تمتثمل لقرار وزراة الحكم المحلي بايقاف هذه الضرائب.

اللقاء كامل في الفيديو التالي :

ومن جانب اخر اتاح برنامج ” طلة فجر” حق الرد لبلدية علار ممثلة بمحمد شرار المكلف بادارة مركز خدمات الجمهور، الذي اكد انه هذه الضرائب ما هي الا نظام قديم ضمن هيكيلية الايرادات الخاصة بميزانية البلدية وهذه جزء مما يسمى بإيراد ” رسوم المزارعة” ،وان هذا الايراد معمول به منذ 1955 وفق القانون الاردني.

هذا واكد شرار ان عدم الامتثال لقرار وزارة الحكم المحلي، لم يكن سوى الحاجة الى حق الرد والتفكير في القرار الذي سيؤخذ من قبل البلدية للتعامل مع الكتب الموجهه لها من قبل الجهات المختصة، من اجل القيام بالمعالجة اللازمة.

اللقاء كامل في الفيديو التالي :

مقالات ذات صلة