لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

تَستخدم الدراما التعليمية وتخرجت من بوسيم ماليزيا د.تهاني بشارات الجنينية قدمت 27 بحثاً منشوراً وحصلت على الدكتوراه في بشارة نوعية أولى في اللغة الإنجليزية لترجمتها تعليمياً لوطنها فلسطين



طولكرم – تقرير – منتصر العناني – تلفزيون الفجر ع ندما تكون مبدعاً وخلاقاً وتملك إرادة وتصميم ورغم الوجع الحاصل والمعوقات كونك فلسطينياً في وطن مُحتل من الغريب , تجعل المرأة الفلسطينية تبحث عن نوعية في التعليم واختيار أوراق مهمة في خريف الحياة لتصبح نتائج ربيعية تٌقدم للمواطن الفلسطيني الذي يستحق , خاصة وان كان هناك تحدِ جديد نفتخر نحن به ووجب أن نلاحقه ونرفعه اللى درجات مهمة في واقع التعليم في فلسطين , هنا نتحدث عن اللغة الإنجليزية التي أخذت مساراً مهماً للتغيير من خلال دراسة كانت نوعية الآداء ونتائجها مبهرة عملياً وخاصة في البحث عن حلول مُهمة لطلبتنا للخروج بأفضلية عن واقع سابق كان يعاني من اللغة الانجليزية والتي كانت عٌقدةً للكثيرين في ظل صعوبة واجهها طلبتنا على مدار سنوات مضت وحتى اللحظة .

د.تهاني رفعت بشارات من الأسطورة جنين أن تؤكد هذا التغيير الى الأفضل من خلال دراستها وحصولها النوعي على دراسة دكتوراه في اللغة الانجليزية ومن خلال قالب جديد اسمه الدراما التعليمية لتكون محط اهتمام كبير للغة الانجليزية في فلسطين , د. بشارات والتي شاركت في تقديم 27 بحثاً تم نشره في أنحاء العالم وحصلت على الدكتوارة من بوسيم في ماليزيا استطاعت أن تحقق أهدافاً وترجمة مهمة وسهلة للطلبة لتكون اهتماماً واضحاً من الجميع نظراً لوضعها النقاط على الحروف لايجاد حلول تُساهم في نفض الغبار عن الضعف الحاصل بين طلبتنا في اللغة ذاتها , رسالة دكتور حافلة ومهمة قدمتها ونالتها بإمتياز من بوسيم في ماليزيا د. تهاني بشارات والتي كانت لها بشارات مهمة للدارسين لهذه اللغة وكانت ذات مدلولات نوعية ومختلفة عن أي دراسة تمت سابقاً ونالت فخرية وشرف الدكتوراة ببراعة ونجاح كبير .

( ما هي نص دكتوراه د.بشارات ) رسالة الدكتورة تهاني بشارات أخذت اهتماماً كبيراً من قبل المهتمين بالمسيرة التعليمة عندما ركزت على كيفية الخروج من الضعف بها لترى نوراً جديداً ليكون مُشعاً في هذا الحقل ومنارة رسمتها الرسالة بمثابرة واضحة من الدكتورة بشارات وكانت تضمنت الرسالة وتحدثت عن أهمية المعالجة بطريقتها الخاصة ولماذا اختارتها لتكون هدفاً لها في رفعة ونهضة هذه اللغة بين الضعاف. وقالت د. تهاني بشارات بأن واقع تدريس اللغة الإنجليزية في فلسطين لا يزال محاطا ببعض القضايا المهمة لا سيما الضعف الواضح في مهارات التحدث لدى الطلاب الفلسطينيين. ان احد الأسباب الكامنة وراء هذا الضعف هو طرق التدريس التقليدية المستخدمة من قبل غالبية معلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. بالإضافة إلى ذلك، فإن حياة الطلاب محاطة بقضايا متعلقة بالحرب بسبب الصراع الإسرائيلي الفلسطيني؛ وبالتالي هدفت الدراسة الحالية إلى تسليط الضوء على أهمية استخدام الدراما التعليمية التعاونية لمهارات التحدث لدى طلاب الصف السابع الفلسطينيين في مدينة جنين التي مزقتها الحرب. علاوة على ذلك، استكشفت الدراسة أهمية استخدام التعلم التعاوني والدراما التعليمية في فصول اللغة الإنجليزية، وخاصة في تدريس مهارات التحدث. ثلاثة أهداف رئيسية للدراسة وجهت الدراسة ؛ أولاً ، استكشف الطرق التي تؤثر بها الدراما التعاونية التربوية على تعلم اللغة الإنجليزية بين طلاب الصف السابع في مدينة جنين ، استكشاف التحديات التي يواجهها معلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في فلسطين عند استخدام الدراما التعاونية التربوية. ثالثًا ، استكشاف تصورات المدرسين والطلاب حول استخدام الدراما التعاونية التربوية في صف مهارات التحدث لطلاب الصف السابع . ولتحقيق أهداف هذه الدراسة النوعية، فلقد تم اختيار عينة قصديه تكونت من خمسة مشرفين تربويين وخمسة معلمين وعشرين طالبًا في الصف السابع. تم استخدام نهج التحليل الموضوعي من خلال استخدام برنامج انفيفو لتحليل البيانات النوعية التي تم جمعها بواسطة المقابلات شبه المنظمة، وقوائم الرصد، واستخدام بعض الأدوات مثل مقاطع الفيديو وأوراق العمل والعروض التقديمية وحصص التعلم عن بعد والمسرحيات. أظهرت نتائج الدراسة أن استخدام منهج الدراما التعليمية والتعلم التعاوني أو ما يعرف باسم الدراما التعليمية التعاونية لديه القدرة على تنمية مهارات التحدث لدى الطلاب، وزيادة قدراتهم الابداعية، وتعزيز التعاون والعمل الجماعي، وتطوير مهارات التمثيل، والارتقاء بمستويات الطلاب التحصيلية، وتعزيز تقدير الذات، بالإضافة إلى تقليل الآثار المحيطة التي خلفتها الحروب. كشفت الدراسة عن بعض التحديات التي قد تحد من عملية دمج الدراما في تدريس اللغة الإنجليزية مثل ضيق الوقت، والتطوير المهني للمعلم، وتصميم الوسائل والانشطة التعليمية المناسبة. وفي ضوء هذه النتائج، أوصت الدراسة صناع القرار في وزارة التربية والتعليم في فلسطين بتخطيط برامج التطوير المهني للمعلمين التي تهدف إلى تدريبهم على كيفية دمج الدراما التعليمية وتصميم الأنشطة ذات الصلة.

وبغض النظر عن النتائج المذكورة أعلاه، فإن الدراسة بها بعض الحدود المتعلقة بالعدد المحدود للمشاركين الذين جاءوا من مديرية معينة ألا وهي “مديرية جنين” وكذلك باستخدام نهج نوعي بحت الدكتورة بشارات خلقت من رسالتها معنىً مهماً وتحليلاً وهدفاً بات تحقيقه سهلاً ومجزياً في أي مسيرة تعليمية ولجأت الى الدراما التعليمية لما من لها أهمية كبيرة في تحسين مهارة التحدث في اللغة الإنجليزية لدى الطلاب الذين يعانون من تبعات الحرب. د. تهاني اعتبرتها وسيلة فعالة لتعلم اللغة وتحسين اللغة الشفهية للطلاب الذين يعانون من صعوبات في التواصل بسبب الظروف القاسية التي مروا بها. تتيح الدراما التعليمية للطلاب فرصة للتعبير عن أنفسهم وتجاوز الصعوبات التي واجهوها خلال فترة الحرب. من خلال تأدية أدوار ومحاكاة المواقف داخل الدراما، يتعلم الطلاب كيفية الحديث بثقة ووضوح وكيفية التعبير عن أفكارهم ومشاعرهم

الرابط المختصر:

مقالات ذات صلة