لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

رجالات كرمية نفتخر بها .. الدكتور عصام شحرور ابن بلدة بلعا



فلسطيني بدرجة سفير للمدن الذكية وكنز البحث العلمي الزاخر بالأبحاث الماسية

طولكرم – تقرير – منتصر العناني – تلفزيون الفجر

نتخطى العقبات وكل اصناف الاغلاق ونفتح صناديق مهمة بحياتنا ، نخرج من ذلك الصندوق ولا نتوقف لنفكر ونكمل المشوار مهما التحديات كبيرة ، الفلسطيني أينما حلَ وكان هو الصاروخ الذي يبحث عن الهدف الصح ليكون رائداً مُهماً في قيادة العمل في الأرض وفي فضاء السماء ، هو ذلك الفلسطيني الذي يفخر رغم كل ما يُحاك ويُفعل به وينغص عليه ، لكن الفلسطيني دوماً ومن ارادته الصلية ينفض الغبار ويبدأ من جديد لإيمانه بأنه الفلسطيني الذي يقاوم ويصمد امام كل الرياح العاتية ويثابر ليحون ويكون ، هذا هو من نفتخر به ايماننا بتلعلم والتسلح به والدكتور عصام شحرور ابن بلدة بلعا قضاء طولكرم هو ذلك الفلسطيني الذي هو مثال لما سبق من الكلمات ، نعتز ونفتخر به حونه فلسطينياً استطاع ان يشكل هالة من عظمة الانجاز خارج وطنه وليكون علامة مهًمة يشار له بالبنان كونه ابدع وخرج من الصندوق ليكون متحدياً وبارعاً في قيادة السفينة العلمية ورباناً مهماً في بناء المدن الذكية ، حقاً علينا أن نقدم هؤلاء اليارعين والتي ستبقى كلماتنا عاجزة وقزمة أمام جلالة عطائه ، من هو الدكتور عصام شحرور ابن بلدة بلعا الذي نفتخر ونعتز به ، هو الرئيس التنفيذي لشركة الاستشارات الذكية ( الاستدامة والمرونة والمدن الذكية)

• نائب رئيس جامعة ليل السابق للبحث والابتكار وبرنامج الدكتوراە.

وأستاذ فخري “المدن الذكية والمستدامة”، جامعة ليل – فرنسا .

رئيس لجنة جائزة أرسكو للمدن الذكية الدوحة – قطر

عضو لجنة جائزة الملك عبدالله الثاني للمدن المبتكرة والمستدامة -الأردن

.محرر مشارك في مجلات المدن الذكية والفضاء تحت الارض .

وتقلد العديد من المراكز المهمة علمياً ولا زال ينعم بحضور لافت اينما كان ، حضر العديد من الندوات العالمية وحاضر فيها ، هو ثروة فلسطينية غامر بالعلم الذي لا يتوقف .

الدكتور عصام شحرور ھو شخصیة بارعة وبارزة بقوة في عالم الھندسة المدنیة والأنظمة الحضریة الذكیة التي تبحث عن كل ما هو تطور في هذا المجال الواسع ، بكيتمتع الدكتور شحرور بخبرة واسعة تشمل البنیة التحتیة للھندسة المدنیة، والتنمیة المستدامة، والأنظمة الذكیة، والابتكار، وإدارة البحوث، والتعاون الدولي.

.الدكتور عصام شحرور وهو قائد ورائد في المجال العلمي استطاع ان يكرس حياته في أن يكون مبدعاً وملفتاً بإنجازاته اللاحصرية على الدوام ولتلك المسيرة المُعطرة بفخر انجازاته اعترف بكفاءته كقائد علمي ومساھم في التنمیة الاجتماعیة والاقتصادیة من خلال تعییناته في ھیئات مرموقة مثل أكادیمیة المیاه في فرنسا والأكادیمیة التونسیة للعلوم والآداب والفنون. وتشمل الجوائز امما أهلته للحصول عليها بجدارةٍ واستحقاق كونه الدكتور الأول ويملك عمادة التطور والجديد في هذا العالم ليحصل على جائزة “أفضل باحث في شمال فرنسا” من مجلة “إیكونومیست”. في الوقت الحاضر، یلعب دوراً مھماً في تعزیز التحول إلى البنى التحتیة المستدامة والذكیة في الشرق الأوسط،و یعمل كخبیر في المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم، حیث یقوم بتدریب كبار المسؤولین “وصانعي السیاسات ویقود المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم. لجنة جائزة “نحو مدینة ذكیة في الدول العربیة ، وهو قائد علمي تجاوز درجة الإمتياز ليكون فخراً ووساماً مهماً لفلسطيني أبهر العالم بحضوره وقيادته العلمية .

الدكتور شحرور لم يتأتى هذا الوسام الفخري لنا جميعاً عبثاً ، بل جاء من مسيرة بدأها بخطوة ليؤمن بخطوات متتالية بنى من شغفه وحبه للعلم وفي المجال الهندسي عدا براعته وذكائه الحاضر دوماً ، كيف بدأ وكيف وصل الى هذه المركزية المهمة في عالم كبير لكنه جعله صغيراً وهو كبيراً في الوصول الى القمة ولا زال ..

الدكتور عصام العصامي البداية والفخر الدائم يحمل شھادة جامعیة من المدرسة الوطنیة للجسور والطرق المرموقة، وتتمیز رحلة عصام المھنیة بمشاركته الواسعة ،في البحث والتعلیم العالي وتنفیذ المشاریع في القطاعین العام والخاص.

وشملَ تركيزه في مجالات البنیة التحتیة للھندسة المدنیة والاستدامة، والأنظمة الحضریة الذكیة، والمرونة.

الدكتور شحرور وبهمته العالية والايمان الذي يسكن في داخله كونه فلسطيني يملك من التحديات المختلفه عن العلماء الاخرين ، كان قائداً للعديد من المشاریع التعاونیة مع شركاء الصناعة والقطاع العام .عبر المستویات المحلیة والوطنیة والأوروبیة التي كان له فيها قفزة نوعية .

خلال فترة عمله التي استمرت 40 عاماً كعضو في ھیئة التدریس في جامعة لیل بفرنسا، عزز عصام علاقات التعاون الدولیة القویة في جمیع أنحاء الولایات المتحدة الأمریكیة وأوروبا والصین والشرق الأوسط وشمال أفریقیا. وقد شغل مناصب مھمة في الإدارة الأكادیمیة وصنع السیاسات، ولا سیما منصب نائب رئیس البحث والابتكار في جامعة لیل1 في فرنسا

الدكتور شحرور أسس وقاد مختبر البحوث المدنیة والجغرافیة البیئیة في شمال فرنسا، والذي كان یھدف إلى الریادة في مواد البناء المبتكرة، والبنیة التحتیة للھندسة المدنیة، والتنمیة الحضریة المستدامة. بالإضافة إلى ذلك، ترأس وكالة لیل متروبولیس .للابتكار، لتعزیز النمو الاقتصادي الإقلیمي من خلال الابتكار والبحث الدائم .

طوال حیاته المھنیة، استمر د. عصام في قيادته الناجحة في العدید من المشاریع البحثیة واسعة النطاق الممولة من السلطات المحلیة والوطنیة والأوروبیة والقطاع الخاص. وقد شملت ھذه المشاریع مبادرات الأنظمة الحضریة الذكیة مثل الجامعات الذكیة، والإسكان الاجتماعي، والمباني البلدیة، والمناطق البیئیة، وأنظمة إدارة المیاه.

أشرف د. شحرور على حوالي 100 دكتوراه. الطلاب، وقاموا بتألیف ما یقرب من 200 مقالة صحفیة تمت مراجعتھا من قبل النظراء، وإدارة العقود الصناعیة والعامة بقیمة تزید عن 5 .ملایین یورو ولا زال في مرقعه يقدم الكثير لتحقيق وتعزيز العلم في هذا المجال كون ايمان متجذر بأن العلم لا ينتهي والتجدد والتطور لا يتوقفان ليبني مسيرة حافلة .

.الدكتور عصام شحرور وفي مثابرته المستمرة حصل على درجة الماجستیر من المدرسة الوطنیة للجسور والطرق بباریس 1982 دكتوراه. في الھندسة المدنیة، المدرسة الوطنیة للجسور والطرق 1984 الاعتماد للإشراف على الأبحاث، جامعة لیل 1988ولا زال يقر بأن الفلسطيني اينما كان لديه كنز كبير ليقدمه وحياته مسيرة تجاوزت الماسية .

هوأستاذ مساعد، في جامعة لیل، بولیتك لیل 1985 (مھندس أبحاث في معھد البترول الفرنسي 1988 أستاذ بجامعة لیل في الھندسة المدنیة والمدن الذكیة 1989 أستاذ فخري بجامعة لیل 2023 منذ عام 2022 الرئیس التنفیذي لشركة الاستشارات الذكیة

المسؤولیات والمناصب الكبرى التي تقلدها وسار على درب لا يتوقف ما دمنا نتنفس سنبقى نحي العلم فينا ونكمل المشوار ،

شحرور نائباً لرئیس البحث والابتكار، جامعة لیل 1، فرنسا 2012 – 2007 المشاركة في اللجان التنفیذیة للمجموعات الوطنیة والمحلیة الرئیسیة للتنمیة الاقتصادیة في شمال فرنسا: النقل بالسكك .الحدیدیة، والمواد المبتكرة، والأعمال التجاریة الرقمیة، والصحة، والمنسوجات التقنیة، والمنتجات البحریة جمعت رئاسة تكنوبول لیل متروبولیس المجلس الإقلیمي لمدینة لیل ، والمجتمع الأكادیمي والتجاري. لقد دعمت التنمیة .الاقتصادیة من خلال الابتكار والرسوم المتحركة في مجمعات التكنولوجیا الثلاثة رئاسة مركز الابتكار في التقنیة اللاتلامسیة والذي یعمل على الترویج للتقنیة اللاتلامسیة في المنطقة واستخدامھا من .قبل الشركات .رئاسة لجنة جائزة منظمة المجتمع العلمي العربي نحو مدینة ذكیة في الدول العربیة قائد البرنامج التدریبي للمنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم حول المدن الذكیة والمستدامة للمسؤولین وصانعي السیاسات في الدول العربیة

الدكتور شحرور الذي اغرقنا ببصماته العلمية وهو يتحدث كوني نائبًا لرئیس الأبحاث ودراسات الدكتوراه في جامعة لیل 1، قمت بإدارة جمیع الأبحاث في جامعة لیل 1، بما في ذلك حوالي 40 بحثیًا في العلوم الأساسیة والتطبیقیة والھندسة والعلوم الاجتماعیة، مع حوالي 1500 ،باحث و1000 طالب دكتوراه . وتضمنت الإدارة استراتیجیة البحث، والتعاون مع الصناعة، والتعاون الدولي

.والمشاریع الأوروبیة، والمھن العلمیة، وتمویل البحوث بكافة اشكالها من أجل الإبقاء على البحث العلمي في هذا المجال حي ومواكب لكل جديد ..

الدكتور سحرور المبدع في مجاله والدي نفتخر به فلسطينياً وعالمياً وباعتباره رئیساً لوكالة لیل متروبولیس للابتكار، أشرف على التعاون بین الجامعات والحكومة المحلیة والصناعة لتطویر الاقتصاد المحلي. وشمل ذلك دعم التحول الرقمي للشركات، وتطویر مجمعات التكنولوجیا في مجالات .التكنولوجیا الرقمیة، وعلوم المواد، وأشرطة الفیدیو والألعاب، والترویج الدولي

د . عصام ركز في ابحاثه العلمية في البدایة على البنى التحتیة للھندسة المدنیة، ثم ركز على المدن والبنى التحتیة المستدامة والذكیة تضمن ھذا النشاط الإشراف على حوالي 100 دكتوراه، ونشر ما یقرب من 200 مقال في المجلات العلمیة، والمشاركة في 3 مشاریع أوروبیة، والتعاون الدولي مع العدید من الجامعات والمؤسسات، لا سیما مع الولایات المتحدة والصین والشرق الأوسط والمغرب العربي .

الدكتور عصام شحرور هو مفخرة تستحق ان نقف بحانبها كونه اولاً فلسطينياً وابن بلدة بلعا التي نفتخر ونعتز بمن خرجوا منها ، كَّرسَ حياته حتى كتابة هذه الكلمات التي لا زلت اعتبرها قصيرة وقزمة أمام جلالة اعماله وانجازاته ، هو رجل عصامي البداية ووسام كبير حتى النهاية ، الدكتور عصام شحرور نموذج مهم جداً لأن تستفيد فلسطين من هؤلاء الرجال بهذا الحجم العظيم الذي هو ثرو كبيرة لا يستهان بها وهو ممر آمن لبناء وبحث نحنُ نريده لتكريس الأفضل لدولة قادمة ، خبراته ومسيرته معطرة وفواحه بعطاء لا يمكن وصفه كونه عطاء وممرات حطت اختيارات العالم له يستحق ان يكون بيننا لنبني مستقبلاً لنا وبناء صح ،

الدكتور عصام شحرور كفاءة فلسطينية نفتقد وحردها بيننا ولكنه ينبض بداخله يا ليتني بين ابناء شعيي وبلدي لأقدم لهم ما اراه يستحقون ، لكنني اعمل لأحل بلدي ووطني حتى لوكنت بعيدا عنه ،

الدكتور شحرور منبع للعلم والعلماء الفلسطينين الأكثر كفاءة وعنفواناً في الانجازات التي افتخر بها العالم فما بالكم ونحن الفلسطينين ، نفتخر بك وننتظر زياراتك لفلسطين الأم والمسقط لعل وعسى من هُمْ في الصف الأول ومسؤولينا يتمسكون بهذا الرجل العقل الخارق الميدع الثروة التي نفتقدها على الأقل للاستفادة منه لبناء جديد عصري ذكي لنلتهم مما يملكون لتوظيفه في صياغة مدن ذكية عصرية وهو فلسطيني أحق علينا أن يكون بيننا ونقدره كما هُم يتمسكون به خارج الوطن .

الدكتور عصام شحرور وطن كبير في الهندسة والبناء الذكي ومشعل بناء مهم جداً في مواكبة التطور الحاصل في هذا العالم ليكونَ هو الأجدر في قيادة السفينة الذكية للبناء الذكي وليست هناك من كلمات تُجزيك قدرك ومكانتك وعلِمُك الزاخر دمت مفخرة ولنراك في وطنك الذي تُحب ْ رغم الوجع الكبير الذي نعيشه ، بك نزيل الأوجاع ونعلو بالبناء .

الرابط المختصر:

مقالات ذات صلة