لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

محافظ طولكرم يطلع ممثلي المؤسسات الإنسانية على أوضاع المحافظة



أطلع محافظ محافظة طولكرم مصطفى طقاطقة، اليوم الأربعاء، وفدا من ممثلي المؤسسات الإنسانية الدولية والمحلية، على مجمل أوضاع المحافظة وانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي على مخيمي طولكرم ونور شمس للاجئين، والمدينة وبلداتها وقراها.

وتطرق إلى اعتداءات المستعمرين الإرهابية على المواطنين وممتلكاتهم، وتقطيع أوصال المحافظة بسبب حواجز الاحتلال العسكرية وجدار الفصل والتوسّع العنصري.

واستعرض أهم الاحتياجات والتدخلات المطلوبة لتعزيز صمود المواطنين وتثبيتهم على الأرض، خاصة في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها شعبنا.

ونقل طقاطقة تحيات الرئيس محمود عباس للوفد، مؤكدا اهتمام القيادة الفلسطينية، والحكومة، في إعادة إعمار ما دمره الاحتلال والتخفيف من معاناة المواطنين.

وأكد أهمية هذا اللقاء مع ممثلي المؤسسات الإنسانية الدولية والمحلية، والشركاء كافة، وذلك في إطار تضافر الجهود والعمل المشترك للوقوف في وجه اعتداءات الاحتلال المتكررة في مخيمي نور شمس وطولكرم، والمدينة، والتي نتج عنها استهداف للمواطنين وممتلكاتهم، وأضرار واسعة في البنية التحتية من جرف الشوارع وتدمير شبكات الكهرباء والمياه، والصرف الصحي، وتدمير جزئي وكلي للمنازل، والأملاك الخاصة والعامة، والمحال التجارية.

وشكر المؤسسات الإنسانية الدولية والمحلية، والمؤسسات الرسمية من وزارة الحكم المحلي ووزارة الأشغال العامة والإسكان وسلطة الطاقة والموارد الطبيعية، والمؤسسات الأهلية، والمجتمع المحلي، وبلدية طولكرم واللجان الشعبية للمخيمين وكل من عمل ويعمل من خلال المساهمات والتدخلات للتخفيف عن المواطنين، مؤكدا أهمية البناء على مخرجات اللقاء والتوصيات والتعامل معها حسب الأصول من الجهات المختصة ذات العلاقة.

من جانبه، شدد أمين سر حركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح” في طولكرم إياد جراد، على تنسيق الجهود عبر خطة واضحة ومفصلة لكل قطاع، مثمنا دعم المحافظ طقاطقة والمؤسسات الرسمية والأهلية كافة، والمؤسسات الإنسانية الدولية والمحلية وكل الشركاء.

من جهته، استعرض مدير عام الحكم المحلي في طولكرم مؤيد شحادة، عمل لجنة حصر الأضرار والقطاعات المتخصصة بهذا الشأن، بعد نهاية كل عدوان إسرائيلي، منوها إلى أن الكلفة التقديرية للأضرار بالعدوان الأخير على مخيم نور شمس تبلغ (15) مليون شيقل، من طاقة ومحولات كهرباء، وشبكات مياه، وصرف صحي، وأضرار زراعية، وهدم جزئي وكلي للمنازل، وتخريب المحال التجارية والأملاك الخاصة والعامة.

بدوره، استعرض مدير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (اوتشا) في شمال الضفة إياد شويكة، الواقع الإنساني في محافظة طولكرم، من حيث عدد الشهداء خلال عام 2024 مقارنة مع عام 2023، وعدد المصابين برصاص الاحتلال، والأسر النازحة من مخيمي طولكرم ونور شمس بفعل ما يقوم به الاحتلال، وعنف المستعمرين، وعمل قطاع المؤسسات الإنسانية وتدخلاتها في ما يتعلق بالمأوى، والصحة، والتعليم، والصرف الصحي والمياه، وغيرها من المجالات الأخرى التي تعنى بها، منوها إلى أن هذا اللقاء هو أول اجتماع تنسيقي للمؤسسات الإنسانية والدولية والمحلية في محافظة طولكرم.

من جهتها، أشارت مديرة منطقة الشمال في وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” هنادي جابر أبو طاقة، إلى أن هذا اللقاء مع ممثلي المؤسسات الإنسانية الدولية والمحلية في محافظة طولكرم يدلل على الاهتمام والمساعي المبذولة للوقوف على الاحتياجات والعمل على التدخلات، في ظل اجتياحات الاحتلال المتكررة لمخيمي طولكرم ونور شمس، مؤكدة أهمية الخروج بخطة مفصلة قطاعية، للقطاعات التي بحاجة ماسة للتدخل لتنسيق الجهود والعمل المشترك من الجهات كافة.

وقدم كل من رئيس اللجنة الشعبية لخدمات مخيم طولكرم فيصل سلامة، ورئيس اللجنة الشعبية لخدمات مخيم نور شمس نهاد الشاويش، مداخلات عن الوضع في المخيمين والاحتياجات، في ظل عدوان الاحتلال المتواصل، مثمنين جهود المحافظة وجميع الوزارات والمؤسسات الرسمية، والأهلية، والمؤسسات الإنسانية الدولية والمحلية.

وتخلل اللقاء مداخلات من مدراء المؤسسات الرسمية ذات العلاقة، والمؤسسات الإنسانية حول عملهم والجهود المبذولة في هذا المجال، لإزالة آثار عدوان الاحتلال وتعزيز صمود المواطنين وتثبيتهم في أرضهم.

الرابط المختصر:

مقالات ذات صلة