لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

عقد لقاء لمناقشة التحديات الإقتصادية بمحافظة طولكرم والناتجة عن إعتداءات الإحتلال



ترأسه محافظ طولكرم مصطفى طقاطقة وبمبادرة من الغرفة التجارية

طولكرم –26- 8-2024 – أجمع المتحدثون في لقاء حول التحديات الإقتصادية التي تواجه محافظة طولكرم والناتجة عن إستمرار إعتداءات قوات الإحتلال والإقتحامات والإجتياحات المستمرة والإغلاقات، على مجموعة من التوصيات والمخرجات والتي كان منها تشكيل عدد من اللجان المتخصصة لدراسة المعالجات الإقتصادية عبر التواصل مع الجهات ذات العلاقة، بما يلامس كافة القطاعات، والتي من شانها أن تعزز من الثبات على قاعدة إقتصاد الصمود، و تشكيل صندوق إغاثي ، ودعم الجامعات، ومؤسسات المحافظة وإسناد القطاعات التجارية، والتركيز على الوعي المجتمعي تجاه تغيير سلوك المواطنين والتصرف بما يتعلق بالعديد من الظواهر والعادات التي باتت تشكل ثقلاً على المواطنين، بالإضافة إلى العديد من التوصيات الأخرى، في ظل الظروف الصعبة التي يواجهها شعبنا الفلسطيني.

جاء ذلك في دار المحافظة خلال إجتماع ترأسه محافظ طولكرم مصطفى طقاطقة، بمبادرة من غرفة تجارة وصناعة طولكرم، وبمشاركة مدراء الأجهزة الأمنية، وأمين سر حركة فتح بطولكرم إياد جراد “أبو الصامد” ، و منير الدحلة رئيس الغرفة التجارية والأعضاء ورئيس بلدية طولكرم د. رياض عوض ،ومدير عام الحكم المحلي م. مؤيد شحاده، ومديرعام الإقتصاد الوطني جهاد شحادة، ومدير عام الإرتباط المدني د. نصر مفلح، ومدير عام التنمية الإجتماعية جمال عمر، ومدير ضريبة القيمة المضافة محمد رأفت القبج، ومديرة ضريبة الدخل أميله شولي، ومدير أوقاف طولكرم إبراهيم واصف، ورئيس جامعة فلسطين التقنية ” خضوري” أ .د حسين شنك، ومدير فرع جامعة القدس المفتوحة بطولكرم د. طارق المبروك، ورئيس لجنة زكاة طولكرم المركزية غازي الحاج قاسم، ورئيس جمعية رجال الأعمال بسام الاعرج، و فيصل سلامة نائب المحافظ، ومحمد البليدي ممثلاً عن النقابات وفصائل العمل الوطني، وممثلي المؤسسات ذات العلاقة، والجهات المختصة بمؤسسة المحافظة.

وترحم المحافظ طقاطقة على أرواح الشهداء، موجهاً التحية لأسرانا البواسل، ناقلاً تحيات فخامة السيد الرئيس محمود عباس ” أبو مازن” وإهتمام ومتابعة دولة رئيس الوزراء د. محمد مصطفى لتعزيز الصمود ، مؤكداً على أهمية هذا اللقاء مع الجهات ذات العلاقة على مستوى محافظة طولكرم، ضمن محاولة مستمرة لقراءة المشهد وملامسة هذه التحديات التي تواجه القطاع الإقتصادي والتجاري، والظروف الناتجة عن إستمرار إنتهاكات الإحتلال والإقتحامات، والإغلاقات، والحواجز، وحالة التدمير المتعمد للبنية التحتية خلال إجتياح مخيمي طولكرم ونور شمس، والمدينة والقرى والبلدات بهذه المحافظة.

وأشاد طقاطقة بجهود المؤسسة الأمنية بتطبيق القانون والحفاظ على السلم الأهلي، مؤكداً على دور حركة فتح والفصائل و جميع المؤسسات الرسمية والأهلية والقطاع الخاص، وبلدية طولكرم وكافة البلديات والمجالس المحلية والغرفة التجارية، واللجان الشعبية لمخيمي طولكرم ونور شمس ، مشدداً على حالة التكامل والشراكة وتضافر الجهود من جميع المكونات لمواجهة هذا الظرف الصعب والمعقد، والذي يتطلب التعاون والعمل المشترك كل في مجاله، سواء بما يتعلق بالجوانب الإغاثية والإسناد، والجهود الحكومية وجهود القطاع الخاص والمتطوعين لإصلاح ما يدمره الإحتلال في كل مرة من الإجتياجات، والعمل في المجالات الأخرى.

وتابع طقاطقة:” إعتداءات الإحتلال والإجراءات التعسفية من الإغلاقات ألقت بظلالها على الوضع التجاري والإقتصادي، من حيث عدم تمكن عمالنا من الوصول إلى اماكن عملهم بالداخل، وأزمة رواتب الموظفين العموميين، وضعف القدرة الشرائية نتيجة عدم تمكن المتسوقين من الوصول إلى أسواق طولكرم، وزيادة نسب العاطلين عن العمل، وتدمير البنية التحتية، وغيرها من الظروف الأخرى التي ألقت بظلالها على الحالة الإقتصادية، كما نوجه الشكر للغرفة التجارية على المبادرة لعقد هذا الإجتماع المهم”.

وأشار الدحلة إلى أن الوضع التجاري والإقتصادي بمحافظة طولكرم، وضع صعب للغاية، بسبب ما يقوم به الإحتلال من إقتحامات مستمرة وتدمير متعمد للبنية التحتية، حيث أغلقت العديد من المنشأت الإقتصادية والمجال التجارية، وسرحت موظفيها، وتعطل حوالي 13 ألف عامل عن العمل بالداخل، وعدم تمكن أهلنا من مناطق 48 للوصول إلى أسواق المدنية، منوهاً إلى أن الحالة الإقتصادية تزداد سوءاَ يوماً بعد يوم.

وثمن الدحلة رعاية المحافظ مصطفى طقاطقة، لهذا اللقاء، شاكراً جهود المؤسسة الأمنية وكافة مؤسسات المحافظة وفعالياتها، مشدداً على على أهمية أن يخرج هذا اللقاء بالعديد من التوصيات التي من شانها أن تنعكس إيجاباً على الواقع الإقتصادي وتعزيز صمود التجار والمواطنين، عبر إجراءات يمكن إتباعها منها ما يتعلق بالضرائب بالإنطلاق من خصوصية هذه المحافظة وما تتعرض له من ظروف صعبة للغاية.

هذا وتخلل اللقاء العديد من المداخلات والكلمات من الجهات المختصة ذات العلاقة، كل حسب إختصاصه، للخروج بالعديد من التوصيات وإستكمال الجهود للمتابعة مع الجهات ذات العلاقة بما يعزز من الوضع التجاري والإقتصادي على مستوى محافظة طولكرم ويعزز من صمود المواطنين ويثبتهم على الأرض في مواجهة إنتهاكات الإحتلال والإعتداءات المستمرة.

الرابط المختصر:

مقالات ذات صلة