لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

أزمة مياه الصرف الصحي في قرية فرخة: تهديدات للزراعة وصحة المجتمع



تتعرض قرية فرخة لمشكلة بيئية خطيرة تتعلق بتسرب مياه الصرف الصحي، مما يشكل تهديدًا كبيرًا للزراعة وصحة المواطنين حيث تساهم الشبكات غير القانونية في تسرب المياه الملوثة إلى الأراضي الزراعية، مما يؤثر سلبًا على جودة المحاصيل في ظل غياب حلول جذرية، يبقى الوضع قائمًا، مما يستدعي ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة لحماية البيئة والصحة العامة في القرية.

يقول رئيس مجلس قروي فرخة، السيد مصطفى حمادي خلال حديثه لتلفزيون الفجر ، إن القرية تعاني من مشكلة خطيرة تتعلق بمياه الصرف الصحي التي تؤثر بشكل مباشر على الزراعة وسلامة السكان. 

وأوضح حمادي أن فرخة تُعتبر أول قرية بيئية في فلسطين، وتشتهر بحدائقها المنزلية، لكن تصريف مياه الصرف الصحي غير النظامي يُعرّض هذه الميزة للخطر.

وأكد حمادي أن السبب الرئيسي للمشكلة هو تسرب مياه الصرف الصحي الناتجة عن المنازل، حيث تعاني معظم البيوت من حفائر تصريف غير قانونية تؤدي إلى تسرب المياه إلى الحدائق والمزارع مشيراً إلى أن هذا التسرب يُسبب تلوثًا بيئيًا، وينتج عنه انتشار الحشرات والأمراض، مما يهدد صحة السكان.

وبيّن حمادي أن المجلس القروي قام بدراسة الموضوع من جميع جوانبه، وقد تم تقديم مشروع للربط بشبكة صرف صحي مركزية تابعة لمدينة “تنفيذ”. إلا أن هذا المشروع متوقف حاليًا بسبب الأزمة المالية التي تعاني منها الحكومة، حيث تنتظر السلطة المحلية تأمين التمويل اللازم للمشروع.

وشدد حمادي على أهمية تنفيذ المشروع، قائلاً إنه سيساهم في الحد من التلوث الناتج عن مياه الصرف الصحي، ويقلل من التأثيرات السلبية على الزراعة والمياه الجوفية. ورغم التحديات الاقتصادية، أشار إلى إمكانية تضافر جهود الأهالي والمجتمع المحلي للمساهمة في حل جزء من المشكلة، لكنه أكد أن الحل الشامل يتطلب تدخلًا حكوميًا.

وأكد حمادي في أن المجلس ينتظر الموافقات اللازمة لمباشرة العمل في المشروع، معربًا عن أمله في تحسين الوضع البيئي في القرية قريبًا.

الرابط المختصر:

مقالات ذات صلة