Site icon تلفزيون الفجر

اشتية يتسلم التقرير النهائي من لجنة تقصي الحقائق بموضوع تبادل لقاحات فايزر

 سلمت اليوم 6 تموز 2021 اللجنة المستقلة المشكلة بقرار مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة في 21/6/2021 لمتابعة موضوع تبادل لقاحات فايزر مع الجانب الإسرائيلي تقريرها النهائي اليوم إلى رئيس الوزراء الدكتور محمد اشتية. وجاء في كتاب تسليم التقرير بأن اللجنة قد اتمت عملها، واستمعت الى جميع من لهم علاقة بالموضوع واطلعت على الوثائق والأوراق ذات العلاقة، وكونت قناعتها بناء على ما توفر لها من معلومات ووثائق.

يذكر ان لجنة تقصي الحقائق مشكلة من د. عمار الدويك مدير عام الهيئة المستقلة لحقوق الانسان رئيسا، د. نظام نجيب ممثل عن اتحاد المستشفيات والمراكز الاهلية والخاصة، د. سلوى النجاب ممثل عن مؤسسات المجتمع المدني في القطاع الصحي، د. باسم خوري ممثل عن الصناعات الدوائية في فلسطين.

وقد عرض التقرير، الذي يقع في 30 صفحة إضافة الى 7 ملاحق، كيف بدأت فكرة التبادل وصولا الى توقيع الاتفاقيات مع شركة فايزر ومع الصحة الإسرائيلية واستلام اول شحنة من الجرعات بتاريخ 18/6/2021، ومن ثم ارجاعها بتاريخ 21/6/2021، كما يتعرض لدراسة وتحليل نصوص الاتفاقيات الموقعة، ويقدم عددا من الاستنتاجات حول موضوع التبادل. وتنشر اللجنة التقرير كاملا مع عدد من الملاحق على الرباط التالي shorturl.at/pBJSU وفيما يلي الاستنتاجات التي توصلت اليها اللجنة:

1. مسؤولية سلطة الاحتلال

2. إدارة ملف التبادل

3. الحاجة للقاحات وتوقيع اتفاقية التبادل

4. تنفيذ عملية التبادل

6. الإدارة الإعلامية

كما ترى اللجنة ان الإدارة الإعلامية لموضوع نقل اللقاحات اعتراها العديد من الإشكاليات والتناقضات، حيث لم يتم اعلام المواطنين الفلسطينيين عن اتفاق التبادل بشكل مسبق، وكانت الردود الرسمية مرتبكة وقدمت معلومات غير دقيقة ومتضاربة بعد صدور بيان رسمي إسرائيلي (ترى اللجنة ان البيان الاسرائيلي يهين الشعور الوطني الفلسطيني)، الامر الذي أثّر سلبا على ثقة المواطنين ليس فقط بموضوع التبادل، وانما باللقاحات وعملية التطعيم بشكل عام.

7. الجانب المالي:

8. التوصية بعدم استكمال التبادل:

9. اتفاقية فايزر الاصلية:

10. المساءلة والمحاسبة واستخلاص العبر:

التقرير كاملاً:

Exit mobile version