وزارة الصحة: الانتهاء من تدريب وبناء فريق تدخل نفسي لمواجهة جائحة كورونا

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الأحد، الانتهاء من تدريب وبناء فريق تدخل نفسي لمواجهة جائحة كورونا، مكون من 40 متدرباً من عدة مؤسسات لتنسيق جهود المؤسسات الصحة النفسية وبناء فريق وطني من العاملين المدربين على التدخل في الأزمات والمواكبين لكل المستجدات الخاصة بجائحة كوفيد 19.

وقالت مديرة وحدة الصحة النفسية في الوزارة سماح جبر، إن الفريق تدرب على تقديم الخدمات النفسية للمصابين بفيروس كورونا ودعم الأهالي وتقديم الإسعاف النفسي الأولي ودعم مقدمي الخدمات الصحية وفقاً لتوجيهات منظمة الصحة العالمية، إضافة إلى تحويل خدمات الدعم النفسي الأولي إلى خدمات عن بعد من خلال الخط الهاتفي والاتصال الإلكتروني.

كما اشتملت التدريبات التي عقدتها جبر، على آليات التعامل مع العنف المنزلي وقت الجائحة، والتدخلات العلاجية المناسبة لتوهم الإصابة بكوفيد 19 أثناء فترة الجائحة، ومحددات وآليات التحويل المهني إلى جهات أكثر اختصاصا.

وأشارت إلى أن هذا الفريق يضم مهنيين من وزارة الصحة يعملون بشكل مباشر مع مرضى كوفيد 19 في مراكز الحجر، إضافة إلى منتدبين من مؤسسات عالمية مثل أطباء العالم وأطباء بلا حدود ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين “الأونروا” ومهنيين متطوعين يرغبون بالتعلم ومستعدين للتدخل عند الحاجة.

مقالات ذات صلة