نقص الأدوية في وزارة الصحة في طريقه إلى الحل

تلفزيون الفجر | أكد مدير عام الصيدلة في وزارة الصحة د. عاطف أبو صفط، انه تم توفير دواء مرضى الكلى وحل اشكالية النقص سيكون في غضون 3 ايام فقط وباستطاعة المواطنين الحصول على الدواء كلٌ في محافظته، حيث تم توزيعه بالمديريات كافة، كذلك ادوية الامراض المزمنة والتي تم توريدها للمستودعات وتوزيعها.
وأوضح ابو صفط في حديثه لبرنامج “طلة صباح” الذي يقدمه الاعلامي عادل اغريب ويبث عبر الرابعة وشاشة معا، أوضح، ان الاحد الماضي كان لدى الوزارة 26 صنف من الادوية متوفر ولكن بكميات غير كافية، وهذا العدد انخفض الى 14 من اصناف الادوية المزمنة، معتبرا ذلك بالأمر الجيد.
وقال إنه الى حد ما هناك نقص في بعض اصناف الادوية التي توفرها وزارة الصحة ضمن القائمة الاساسية وكان هذا النقص اكبر حدة خلال الشهر الماضي بحيث توفر الوزارة بالوضع الطبيعي ما يقارب 590 صنفا دوائيا على ان يكون التركيز على الادوية المزمنة التي يأخذها المواطن بشكل مستمر.

واشار أبو صفط للاجتماع الموسع الذي عقد الاسبوع الماضي و ترأسه وكيل وزارة الصحة والذي ضم جميع الادارات ذات العلاقة لبحث الاجراءات التي يجب ان تقوم بها الوزارة لتوفير الدواء بشكل مستمر ، وكان الاجتماع ايجابي.
ولفت في حديثه أن تبعات كورونا لا زالت تضغط على الوضع العالمي والقدرة الانتاجية للشركات لم تتعافي كما يجب وان هناك 200 صنف من الدواء توفرها وزارة الصحة اصبحت تعود لصناعات محلية ويبقى النقص بالمواد الخام.

وتابع خلال حديثه: “أن الوضع الاقتصادي يضغط علينا ومستحقات موردي الادوية واتحاد الصناعات ونامل ان تحل هذه المشكلة لان الموردين بحاجة للحصول على سيولة نقدية كونه عقد متبادل وهذا يعيق نوعا ما في التوريد بسبب النقص في الامداد والمخزون العالمي من كل السلع وخاصة الدواء، وكلما كانت قدرة الدولة المالية مرتفعة كلما استطاعت الوزارة الحصول على الادوية بشكل اسهل”.

وبين أبو صفط ان التكلفة الشرائية السنوية ارتفعت من 300 مليون شيكل الى 400 مليون شيكل هذا العام بعد رفع موازنة الشراء لـــ90 مليون شيكل وربما ترتفع اكثر في الاعوام القادمة لتصل 500 مليون.

وكشف أن الازمة الدوائية الحالية بطريقها للحل بعد حل مشكلة العطاءات ونقلها من وزارة الصحة الى وزارة المالية بشكل مركزي، والعام القادم ستكون الامور اكثر سلاسة وترتيب لان نقل عملية العطاءات والشراء من وزارة الصحة احتاجت ترتيبات معينة وجميع العقود وقعت منذ 4 أشهر .

مقالات ذات صلة