داخلية غزة تعلن عن إجراءات جديدة لمواجهة فيروس كورونا

  أعلنت وزارة الداخلية والأمن الوطني بغزة، اليوم الثلاثاء، عن سلسلة إجراءات جديدة لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأكد الناطق باسم وزارة داخلية غزة  اياد البزم، أن المرحلة القادمة عنوانها “التطعيم يصل لكل مواطن” حتى نستطيع المحافظة على مظاهر الحياة في قطاع غزة وسير كافة المناحي التعليمية والاقتصادية.

وأوضح البزم في مؤتمر صحفي في المكتب الاعلام الحكومي بغزة، بعد اكتشاف السلسلة المتحورة دلتا في غزة وانتشارها السريع في الآونة الأخيرة، تم اتخاذ عدة إجراءات.

وبيّن أن الوزارة وجهت مباحث كورونا لتكثيف إجراءاتها وزياراتها الميدانية على كافة المرافق في غزة التي تشهد التجمعات مثل المخابز والمطاعم والمولات والأسواق، والتأكد من تطبيق الإجراءات الوقائية نظرا لازدياد أعداد الإصابات.

وشدّد المتحدث، على أن كل من يخالف الالتزام بإجراءات الوقاية سيتم اتخاذ الإجراءات السريعة بحقهم.

وأشار إلى أن خلية الأزمة في وزارة الداخلية وبمشاركة الصحة والاقتصاد عقدتا ثلاثة اجتماعات ووضعت وزارة الداخلية الوزارتين في صورة الواقع الوبائي وشددت الداخلية على ضرورة اتخاذ الإجراءات الوقائية.

وقال البزم: “كل من يقدم الخدمة للمواطنين عليه تلقي  التطعيم على الفور وهناك مهلة حتى 1 سبتمبر وكل منشأة تخالف هذا القرار وتضم عاملين لم يتلقوا التطعيم سيتم اتخاذ إجراءات فورية تصل إلى إغلاقها”.

وذكر أن الوزارة رفعت الجهوزية لمساندة وزارة الصحة لتنفيذ أية قرارات لمواجهة الواقع الوبائي.

وأضاف أن شرطة المشافي تعمل على تطبيق قرار وزارة الصحة بمنع دخول المواطنين إلى المشافي ومنع المرافقين.

وتابع: “نعمل من أجل حماية مجتمعنا ومن خلال التطعيم ومتابعة إجراءات الوقاية نحاول عدم الوصول إلى الإغلاق الذي يؤثر على كافة مناحي المجتمع”.

ودعا البزم جميع المواطنين إلى التعامل مع الإجراءات واتخاذ إجراءات الوقاية والسلامة وتحقيق التباعد، وإلى المسارعة لتلقي التطعيم بشكل مباشر لأنه يحمي المجتمع ويشكل مناعة للجميع.

من جهته، أكد سلامة معروف رئيس المكتب الإعلامي، أنه الحكومة فعلت اللجنة المشتركة بين وزارتي الصحة والتعليم لمتابعة الالتزام داخل المدارس لإجراءات الوقاية والشروع بتطعيم المرحلة الثانوية من العاشر حتى الثاني عشر.

وذكر معروف، أن وزارة الأوقاف أوعزت للمساجد بضرورة الحفاظ على إجراءات السلامة، والتشديد على الفتاوى الصادرة بحق من يتخلف عن تلقي اللقاح وأنه “آثم”.

وجدد رئيس المكتب الإعلامي، التأكيد على كافة الجهات الحكومية لمتابعة إجراءات السلامة والوقاية المعمول بها منذ بداية الجائحة في صالات الأفراح والأندية وغيرها.

مقالات ذات صلة