حكومة الاحتلال والمحكمة العليا تبحثان تهجير خان الأحمر

تلفزيون الفجر | يتوقع أن تؤجل حكومة الاحتلال مداولات بشأن إخلاء وتهجير سكان الخان الأحمر شرقي القدس المحتلة، في أعقاب توصية “جهاز الأمن” بعدم إخلاء القرية في الوقت الحالي، وفق ما ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” اليوم، الجمعة.

ويتعين على حكومة الاحتلال أن تقدم موقفها للمحكمة العليا بخصوص إخلاء خان الأحمر، بعد غد الأحد، إثر انتهاء المهلة التي منحتها المحكمة للسلطات.

ويتوقع أن يؤجل المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت)، خلال اجتماعه بعد غد، التداول في قضية خان الأحمر ونقل هذه المداولات إلى هيئة مقلصة أكثر.

وذكرت الصحيفة أن مداولات حول هذه القضية جرت في الأيام الأخيرة، وأن جهاز الأمن أوصى بعدم إخلاء خان الأحمر حاليا، وأن “تتواصل الاتصالات مع البدو وإقناعهم بالانتقال إلى مكان آخر”.

وجرى البحث خلال هذه المداولات بأن تطلب السلطات من المحكمة العليا تمديد مهلة الإخلاء. وكان قضاة المحكمة قرروا في الجلسة الأخيرة التي نظروا خلالها في القضية بأن المهلة التي توشك على الانتهاء ستكون الأخيرة.

وأشارت الصحيفة إلى وجود معسكرين حاليا في الحكومة بشأن إخلاء خان الأحمر، حيث ان وزير الحرب، بيني غانتس، ووزير الخارجية، يائير لبيد، يؤيدان تأجيل الإخلاء، فيما أحزاب اليمين في الحكومة – وبضمنهم رئيس الحكومة، نفتالي بينيت، والوزراء أييليت شاكيد، أفيغدور ليبرمان، غدعون ساعر وزئيف إلكين – أصروا في الماضي على الإخلاء.

مقالات ذات صلة