لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

مدى تطلق المرحلة التجريبية من خدمة التواصل عبر الألياف الضوئية



أعلنت شركة “مدى” لخدمات الإنترنت إطلاق المرحلة التجريبية لخدمات التواصل عبر الألياف الضوئية “الفايبر” في فلسطين تحت إسم “كونِّكت”، وأوضحت بأن هذه المرحلة التجريبية ستساعدها لاستكمال تفاصيل خططها لإطلاق الخدمة النهائية من خلال شبكة الفايبر لتُغطي جميع المدن الرئيسية في المرحلة الاولى ومن ثم البلدات والقرى في المرحلة الثانية ، وصولاً إلى قطاع غزة في مرحلة لاحقة.

جاء ذلك خلال جولة ميدانية قام بها المدير العام للاتصالات المهندس ليث دراغمة ومدير عام التراخيص المهندس مراد زيتاوي ومسؤولي الدوائر المختلفة في الادارات المعنية في وزارة الاتصالات برفقة إدارة وطواقم شركة “مدى”، حيث شملت الجولة إطلاع ممثّلي الوزارة على المرحلة التجريبية التي تم إنجازها في منطقة عين منجد في مدينة رام الله.

كما شملت الجولة زيارةً لمنزل منصور حسين، أول مشترك بخدمة الإنترنت من خلال خدمة “كونِّكت” التجريبية، وقد عبّر المشترك عن ارتياحه الكبير من ميّزات الخدمة الجديدة والفرق الكبير الذي لمسه خاصة فيما يتعلق بثبات الخدمة وارتفاع سرعات التنزيل والتحميل.

وحول تفاصيل الخدمة، أكّد رئيس مجلس إدارة شركة “مدى” محمد العلمي أن الإنتقال من إيصال الخدمات عبر الخطوط النحاسية كما في نظام (ADSL) الحالي إلى نظام الألياف الضوئية “الفايبر” يُشكّل نقلة نوعية في عالم الاتصالات والإنترنت، حيث أن خطوط الالياف الضوئية لا تتاثر بالعوامل المحيطة كالخطوط النحاسية ولا تقل جودة الخدمة من خلالها كلما زادت المسافات كما في الخطوط النحاسية اضافة الى تقديم سرعات عالية جدا تصل الى 10000 الاف ميجا من خلال الالياف الضوئية وتنخفض المشاكل الفنية للخدمة المقدمة من خلالها بنسبة كبيرة ، كما ان الاعتماد على خطوط الالياف الضوئية في تقديم الخدمة يساهم في كثير من المجالات كتشجيع الشركات الناشئة التي تحتاج الى سرعات عالية وتعتبر الالياف الضوئية اساسية لتطوير قطاع صناعة التطبيقات والبرمجيات والاستفادة من القدرات التكنولوجية الهائلة لدى الشباب الفلسطيني بما ينقل فلسطين الى دولة منتجة في عالم تكنولوجيا المعلومات بما يعود على الاقتصاد الفلسطيني بفوائد كبيرة، اضافة الى خلق فرص عمل جديدة تدور في فلك هذا القطاع الاستراتيجي .

كما أوضح العلمي بأن ذلك سيساعد جميع فئات المجتمع لا سيّما الطلبة والمعلمين والموظفين الذين يعملون من بيوتهم خاصة في ظل الظروف الحالية، بما توفّره من ثبات وسرعات تحميل وتنزيل مرتفعة وأسعار منافسة.

وعن دور وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أثنى العلمي على جهود الوزارة وعلى رأسها الوزير المهندس إسحاق سدر الذي أظهر دعماً دائماً ورؤية واضحةً وقراراً حاسماً نحو تسجيل نقلة نوعية في قطاع الإتصالات والإنترنت في فلسطين.

من ناحيته، صرّح رئيس الإدارة التقنية في شركة “مدى” رجائي إسعيد بأن خطط الشركة تهدف لبناء شبكة ألياف ضوئية باستخدام أحدث الأجهزة والتقنيّات لتزويد المشتركين بأفضل الخدمات.

وأوضح بأن “مدى” قامت بتوقيع اتفاقيات وبناء شراكات مع كلٍّ من “شركة كهرباء محافظة القدس”، و”شركة توزيع كهرباء الشمال”، و”شركة كهرباء الخليل” بهدف الإستفادة من بُناها التحتية وكوادرها المميزة لبناء وتمديد شبكات الألياف الضوئية في المحافظات المختلفة، حيث أظهرت جميع تلك الشركات مشكورةً حرصا عاليا وموقفاً إيجابياً متوافقاً مع خططها الاستراتيجية الهادفة لتأمين أفضل الخدمات للمواطنين ضمن مناطق امتياز تلك الشركات.

من ناحيتها، أشادت وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالخدمات المميزة التي أطلقتها شركة “مدى” مؤكدة بأن استراتيجية الوزارة تدعم استحداث أفضل الخدمات وتقديمها للجمهور بأسعار تنافسية.

وأكّد مدير عام الإدارة العامة للاتصالات في الوزارة ليث دراغمة بأن عدداً من الشركات ومن بينها شركة “مدى” قد حصلت على الترخيص اللازم من قبل الوزارة لتقديم هذه الخدمات، مؤكداً في الوقت ذاته عن سعادته للاطّلاع عن قرب على تجربة “مدى” في هذا السياق ومشاهدة شبكة حقيقية على أرض الواقع.

وأكّد “دراغمة” أن خدمات الإنترنت عبر الألياف الضوئية مهمة جداً، خاصةً وأن المواطن الفلسطيني متعطش جداً لخدمات حديثة وثابتة وسرعات عالية.

يُذكر أن شركة “مدى” تأسست في العام 2010، ودخلت في شراكة إستراتيجية مع “صندوق الاستثمار الفلسطيني” في العام 2019 بهدف تطوير خططها وتوسيع أعمالها بما يضمن الارتقاء بخدماتها والاستمرار برفع مستوى قطاع الاتصالات والإنترنت في فلسطين.

وتمتلك “مدى” شبكة إتصالات متطورة يصل انتشارها ليغطي جميع محافظات الوطن، إضافةً إلى خطوط الربط البينيّ مع معظم شبكات الإتصالات في العالم وتواجدها في نقاط الربط العالمية في “لندن” و”فرانكفورت”، كما انها وسّعت انتشار شبكتها لترتبط مباشرة مع الأردن من خلال خطوط الالياف الضوئية أيضاً.

الرابط المختصر:

مقالات ذات صلة