الصحة: انتهاء المرحلة الأولى من مشروع إنشاء أول مركزيْ تأهيل حكوميين

رام الله- أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية قرب انتهاء المرحلة الأولى من مشروع تأسيس وبناء أول مركزيْ تأهيل وعلاج وظيفي حكوميين في الضفة الغربية، والمتمثلة بتجهيز مساحات وأماكن للمشروع، فيما سيرى النور خلال العام المقبل.

وقال مدير عام المهن الطبية المساندة أسامة النجار أن مركزاً للتأهيل والعلاج الوظيفي بمساحة 580 متراً يجري العمل على إنشائه في قباطية بمحافظة جنين، ليخدم محافظات جنين وقلقيلية وطوباس وطولكرم ونابلس.

وتابع: المركز الثاني سيكون في مجمع فلسطين الطبي بمساحة 474 متراً، وسيخدم محافظات رام الله والبيرة وأريحا والأغوار وسلفيت وضواحي القدس.

وأشار النجار إلى أن المشروع بتمويل ودعم من الحكومة الكورية من خلال الوكالة الكورية للتعاون الدولي، وبقيمة أكثر من 5 ملايين دولار، حيث سيساهم المشروع في تخفيف التحويلات الطبية والتخفيف على المواطنين وإدخال خدمات توعية جديدة.

وأوضح أن الخدمات المقدمة في هذين المركزين ستكون للعلاج الوظيفي وتأهيل الإعاقات والإصابات المرضية وإصابات الاحتلال، وعلاج السمع والنطق وهي خدمة نوعية ستدخل القطاع الصحي الحكومي لأول مرة.

وبخصوص الكوادر التي ستعمل في المركزين، قال النجار إنه تم وضع خطة تعيين الكوادر اللازمة لهذين المركزين ليتم تغطية الاحتياجات اللازمة وإخضاع الكوادر لدورات تدريبية خاصة.

وأشار النجار إلى أن مستشفى كامل للتأهيل يجري العمل على تأسيسه بسعة تصل إلى 50 سريراً بمبادرة من بلدية الخليل وبدعم من هيئة علماء المسلمين في العاصمة الإندونيسية جاكارتا، وسيخدم محافظتي الخليل وبيت لحم. وتابع: هكذا تكون خدمات التأهيل في القطاع الحكومي متوفرة لجميع المواطنين في محافظات الضفة الغربية، وموزعة بين المحافظات بطريقة سليمة.

مقالات ذات صلة