بمشاركة مسؤولين وخبراء محليين ودوليين
انعقاد منتدى “Convergences 2021” الأول في فلسطين لتعزيز الإدماج الرقمي في التنمية المستدامة

رام الله، فلسطين
يُعقد يوم الخميس الموافق 14/10/2021، ولأول مرة في فلسطين، منتدى “Convergences 2021”، بالتعاون مع أعضاء مجموعة العمل المؤلفة من خبراء ومختصين في القطاع الرقمي في فلسطين، ضمن مشروع دعم التنمية المستدامة في فلسطين من خلال الإدماج الرقمي، الممول من الوكالة الفرنسية للتنميةAFD والمنفذ من خلال مؤسسة ACTED وبالشراكة مع مركز العمل التنموي/معا، وعديد الشركاء المحليين؛ كوزارة العمل، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتعليم العالي، والجامعات، و”بيكتي”، والصندوق الفلسطيني للتشغيل.
يتضمن منتدى “Convergences 2021”، مشاركة مسؤولين وخبراء محليين ودوليين ومهتمين في القطاع الرقمي، في ست جلسات تُعقد عبر البث المباشر على شبكة الإنترنت، مخصّصة لبحث عناوين رئيسية في مجال الرقمنة، بما يشمل التركيز على إستخدام الأدوات الرقمية في تحقيق التنمية المستدامة، والتحول إلى نماذج أعمال أكثر استدامة وشمولاً، ومحو الأمية الرقمية، ومشاركة الشباب في الاقتصاد الرقمي، ومحاربة التمييز القائم على النوع الاجتماعي في القطاع الرقمي.
تأتي أهمية المنتدى، الذي يشكل منصة للحوار بين الشركاء وأصحاب المصلحة، في سياق مواكبة مسار الرقمنة على المستوى العالمي في تحقيق نمو مستدام وشامل، وكذلك إيجاد مقاربات وحلول ملموسة لدعم الإدماج الرقمي كأداة تنموية في فلسطين. إضافة إلى تسليط الضوء على نماذج حية من مشاريع وحلول تم تطويرها لخلق نمو اقتصادي مستدام وتمكين المجتمعات الضعيفة وسد الفجوات الاجتماعية والاقتصادية بين الأفراد باستخدام الأدوات الرقمية، كجزء من أنشطة World 3Zero في فلسطين (ثلاثية: صفر إقصاء – صفر كربون – صفر فقر).
يُشار إلى منتدى Convergencesمنصة دولية تجمع الفاعلين في قطاع التنمية، تم إطلاقها في العام 2008 لتحفيز التفكير البناء والعمل ونشر أفضل الممارسات وتعزيز البناء المشترك لشراكات مبتكرة ذات تأثير مجتمعي عالٍ، وهي جزء من أنشطة Zero World3 (عالم خالٍ “صفر إقصاء – صفر كربون، صفر فقر”). أصبح المنتدى يشكل حدثًا رئيسيًا لجميع المهنيين الذين يسعون إلى حلول مبتكرة لمحاربة الفقر في العالم بإتاحة مساحة للخبراء وصناع القرار للتعلم والتواصل والمشاركة عالية المستوى لبناء إجابات مشتركة على التحديات الاجتماعية والبيئية على الصعيد المحلي والعالمي.

مقالات ذات صلة