رئيس الشاباك يدعو الكابينيت لدعم السلطة خشية انهيارها

تلفزيون الفجر | دعا رئيس جهاز الأمن العام ” الشاباك” رونين بار خلال عرض التقييم الاستخباري السنوي للجهاز على مجلس الوزراء السياسي والأمني في اسرائيل إلى التحرك لتقوية السلطة الفلسطينية التي تمر بظروف اقتصادية وحكومية صعبة، بسبب مخاوف من انهيارها، لتعزيز الاستقرار في الضفة الغربية وإضعاف حركة حماس، ونقل مسؤولون كبار في الجيش الإسرائيلي نفس الرسالة في الاجتماع.

وذكر موقع ” ولاه”العبري ان وزير الجيش الاسرائيلي بني غانتس من المتوقع ان يلتقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس قريبا لمناقشة هذا الملف.

وقال وزير اسرائيلي حضر الاجتماع إن رئيس جهاز الأمن العام أشار إلى أن تعزيز السلطة الفلسطينية مهم لتعزيز الاستقرار في الضفة الغربية وإضعاف حماس.

وقد التقى غانتس هذا الأسبوع بوزير التنمية الإقليمية ، عيساوي فريج ، الذي تحدث عدة مرات علانية عن الخوف من انهيار السلطة الفلسطينية. وصرح غانتس لـ “فريج” بأنه يعتزم الاجتماع مرة أخرى قريباً مع الرئيس محمود عباس ، وسيكون هذا ثاني لقاء بين الطرفين منذ تشكيل الحكومة الاسرائيلية الجديدة.

كما أن الإدارة الأمريكية قلقة للغاية من خطر انهيار السلطة بسبب الوضع الاقتصادي الصعب، فقد زار المبعوث الأممي إلى الشرق الأوسط، واشنطن الأسبوع الماضي وقدم إحاطة لمجموعة من كبار المسؤولين الأمريكيين قدم خلالها بيانات صعبة عن الوضع الاقتصادي للسلطة الفلسطينية وتقويض سيطرتها على المدن في فلسطين في الضفة الغربية.

مقالات ذات صلة