رصد مخالفات خلال فتح صناديق الانتخابات المحلية والاقتراع

 أكدت مؤسسة الحق رصدها عدداً من المخالفات القانونية خلال عملية فتح صناديق الانتخابات وعملية الاقتراع حتى الساعة الثانية عشر من ظهر اليوم.

وأضافت في بيان صحفي لها أنها أرسلت عدداً من الشكاوى الخطية إلى لجنة الانتخابات المركزية، مشيرة الى ان اللجنة “تعاملت معها بمهنية وجدية وسرعة عالية لغاية الآن، فيما لا تزال بعض الانتهاكات محل معالجة من قبل اللجنة”.

واشارت “الحق” إلى أنها تواصل الرقابة على مجريات عملية اقتراع انتخابات مجالس الهيئات المحلية (المرحلة الأولى)، التي انطلقت صباح اليوم السبت الموافق 11 كانون أول 2021 في محافظات الضفة الغربية.

من أبرز الانتهاكات التي رصدتها مؤسسة الحق منذ بدء هذا اليوم الانتخابي ولغاية إصدار هذا البيان، ما يلي:

1. استمرار الدعاية الانتخابية بكثافة أمام مراكز الاقتراع وخارجها وفي محيطها لصالح القوائم الانتخابية المترشحة المختلفة، ويصنف هذا الانتهاك على أنه الأوسع نطاقاً في مختلف محافظات الضفة الغربية. وقد خاطبت مؤسسة الحق لجنة الانتخابات المركزية بهذا الخصوص، والتي بدورها تعاملت معها بمسؤولية عالية. حيث يشكل استمرار الدعاية الانتخابية يوم الاقتراع انتهاكاً لأحكام قانون انتخابات الهيئات المحلية النافذ في فلسطين وتعليمات لجنة الانتخابات المركزية بهذا الخصوص، والتي تحظر الدعاية الانتخابية بكافة أشكالها في يوم الاقتراع سواء داخل المراكز الانتخابية أو خارجها.

2. رصدت الحق مجموعة من التجاوزات التي تتعلق بانتخاب الأميّين في عدد من مراكز الاقتراع، تمثلت بعدم اتباع أحكام قانون انتخابات مجالس الهيئات المحلية النافذ، وكذلك التعليمات الصادرة عن لجنة الانتخابات المركزية المرتبطة بهذه الفئة، حيث خاطبت “الحق” لجنة الانتخابات بهذا الخصوص التي أصدرت تعليماتها لتلك المراكز بضرورة الالتزام بأحكام القانون وتعليمات لجنة الانتخابات بشأن انتخاب الأميّين.

3. بخصوص المرشحين؛ لاحظ فريق الحق خلال رصده للعملية الانتخابية، وجود بعض المرشحين داخل مراكز الاقتراع، وسلوكهم لبعض التصرفات المؤثرة على إرادة الناخبين بطرق متنوعة، وفي سياق ذلك تواصلت مؤسسة الحق مع لجنة الانتخابات المركزية بموجب شكاوى خطية توثق تلك الانتهاكات، وهي بصدد متابعتها لاتخاذ المقتضى القانوني اللازم لذلك.

4. هنالك بعض الإشكاليات المرتبطة بالإجراءات الصحية المتبعة في العديد من مراكز الاقتراع سواء من مندوبي لجنة الانتخابات أو الناخبين ذاتهم، حيث لوحظ عدم التزامهم بإجراءات الوقاية الصحية الصادرة عن لجنة الانتخابات المركزية بخصوص فايروس “كورونا”، وقد خاطبت “الحق” لجنة الانتخابات المركزية بهذا الخصوص، التي تتابع الأمر في معظم مراكز الاقتراع.

مقالات ذات صلة